صحيفة الكترونية اردنية شاملة

حذاء ومنزل كل عام.. أغرب البنود في عقود نجوم كرة القدم

تحتوي عقود بعض لاعبي كرة القدم على شروط استثنائية وخاصة، بعضها يبدو طبيعيا لا إشكال فيه، فيما يبدو البعض الآخر غريبا للغاية، حتى إنه يتسبب أحياناً في تعطل بعض الصفقات.

البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم بايرن ميونيخ الألماني، كان أحد هؤلاء اللاعبين الذين توقفت صفقاتهم بسبب تلك الشروط، وفقا لما كشفت عنه تقارير صحفية.

شرط غريب
صحيفة “أونت سبورت” أكدت أن ليفاندوفسكي كان قريباً من الانتقال لريال مدريد الإسباني في عام 2014، عندما كان لاعبا لفريق بروسيا دورتموند الألماني.

وأوضحت الصحيفة البولندية في تقرير لها أن هناك عقدا كان يفترض أن يوقع بين ليفا والريال في 9 ديسمبر/كانون الأول 2013 قبل أقل من شهر على انتقال اللاعب لبايرن ميونيخ.

الصحيفة البولندية كشفت أن العرض المدريدي كان يمتد لـ6 سنوات من 1 يوليو/تموز 2014 إلى 30 يونيو/حزيران 2020، براتب سنوي 8.6 مليون يورو، بالإضافة إلى 10 ملايين يورو كمكافآت.

وتضمن العقد شرطا غريبا، ينص على حرمان اللاعب من قيادة الدراجات النارية أو ركوب الزورق الآلي أو التزلج أو القيام بأي نشاط من أنشطة رياضة التسلق.

صورة من العقد

عقد نيمار

عقد ريال مدريد الذي لم يُوقع مع ليفا أعاد للأذهان العديد من البنود المثيرة للجدل والغريبة التي تضمنتها عقود اللاعبين العالميين.

من بين تلك العقود عقد انتقال البرازيلي نيمار دا سيلفا من برشلونة الإسباني لباريس سان جيرمان الفرنسي في صيف عام 2017، في صفقة بلغت 222 مليون يورو، وباتت الصفقة الأغلى في التاريخ.

العقد تضمن “مكافأة أخلاقية” للاعب البرازيلي بحسب ما ذكر موقع “سبورت بايبل” البريطاني.

ويحصل نيمار على 375 ألف جنيه إسترليني سنوياً مقابل فقط تحية الجماهير قبل وبعد المباريات.

أما الشرط الأغرب، فهو حصول نيمار على 2.5 مليون جنيه إسترليني سنوياً لو لم ينتقد الإدارة بشكل علني.

نيمار دا سيلفا

بالوتيلي المثير للجدل

إدارة نادي ليفربول الإنجليزي قامت عند التوقيع مع ماريو بالوتيلي قادماً من ميلان الإيطالي في 2014 بوضع بند غريب أيضا.

ليفربول وعد المهاجم المثير للجدل بمكافآت مالية لو حافظ على سلوكه خارج وداخل أرض الملعب.

عقد بالوتيلي تضمن نصف مليون جنيه إسترليني لو لم يختلق مشاكل أثناء اللعب أو في الحياة العادية.

ماريو بالوتيلي

أليكس تشامبرلين

في صيف 2011، انتقل أليكس تشامبرلين، إلى أرسنال الإنجليزي من ساوثهامبتون مقابل 15 مليون جنيه إسترليني.

عقد انتقال تشامبرلين من ساوثهامبتون إلى أرسنال تضمن حصول فريقه السابق على 10 آلاف جنيه إسترليني مقابل كل 20 دقيقة يشارك بها.

واعتبر البعض فيما بعد أن هذا الشرط كان سببا في إبعاد اللاعب الإنجليزي عن المشاركة مع الفريق اللندني، قبل الانتقال إلى ليفربول.

تشامبرلين

في كل عام منزل

من الشروط الغريبة التي فرضها اللاعبون على الأندية ما قام به جوسيبي ريينا، لاعب فريق أرمينيا بينفيلد الألماني السابق في تسعينيات القرن الماضي.

وبحسب صحيفة “جارديان” البريطانية فإن ريينا اشترط على إدارة ناديه بناء منزل في كل سنة من سنوات العقد الـ3.

ولأن اللاعب لم يدرس شروط بناء المنزل، فإن إدارة ناديه كانت تقدم له منزلا مصنوعا من الليجو، لعبة أطفال، في بداية كل سنة.

منزل الليجو

حذاء فان دير فارت

بسبب المنافسة والعداوة التاريخية بين فريقي ريال بيتيس وإشبيلية، قطبي الكرة الأندلسية، فإن بعض التفاصيل الصغيرة قد تكون غير مقبولة.

نادي ريال بيتيس الإسباني وقع عقداً مقابل 1.6 مليون يورو سنوياً، ولكن كان يشترط في العقد أن اللاعب لا يرتدي أي حذاء أحمر كي لا يثير الأزمات مع الغريم الأندلسي.

فان دير فارت لعب لبيتيس في موسم 2015-2016 قادماً من هامبورج الألماني، لكنه لم يبق هناك إلا موسم واحد، ولم يسجل أي هدف في 9 مباريات.

فان دير فارت بقميص بيتيس

التعليقات مغلقة.