صحيفة الكترونية اردنية شاملة

محادثات بين لبنان وإسرائيل حول الحدود البحرية المتنازع عليها

أجرى لبنان وإسرائيل جلسة مباحثات قصيرة اليوم الأربعاء في لقاء هو الأول من نوعه لبحث الخلاف على الحدود البحرية بين البلدين وانفض الاجتماع بعد قرابة الساعة باتفاق الجانبين على عقد اجتماع آخر بعد أسبوعين.

تأتي المحادثات التي توسطت فيها واشنطن بعد جهود دبلوماسية أمريكية استمرت ثلاث سنوات لحل الخلاف المتعلق بالحدود الفاصلة بين الجانبين في مياه البحر المتوسط التي يُحتمل أن تكون غنية بالغاز.

وشوهدت طائرتان هليكوبتر عسكريتان لبنانيتان تحضران الوفد اللبناني إلى الاجتماع.

وجاء إعلان الاتفاق على إجراء المحادثات بعد أسابيع من تكثيف واشنطن الضغط على حلفاء جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران وفرضها عقوبات على مسؤول بارز من حركة أمل الشيعية، حليف حزب الله الرئيسي بالبرلمان.

ويقول حزب الله، الذي خاض حربا مع إسرائيل لأكثر من شهر في عام 2006، إن المحادثات ليست مؤشرا على عملية لصنع سلام معها. وقال وزير الطاقة الإسرائيلي أيضا إن التوقعات بشأن الاجتماع يجب أن تتسم بالواقعية.

وجاءت المحادثات بعد موافقة الإمارات والبحرين على إقامة علاقات كاملة مع إسرائيل بموجب اتفاقات توسطت فيها الولايات المتحدة لإعادة تنظيم صفوف بعض من أقرب حلفائها في الشرق الأوسط في مواجهة إيران.

واستضافت اجتماع اليوم الأربعاء الأمم المتحدة التي تراقب الحدودة البرية منذ انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان عام 2000 بعد احتلال استمر 22 عاما. وستعقد الجولة المقبلة في 28 أكتوبر تشرين الأول الجاري.

وقبل ساعات من انعقاد الاجتماع انتقدت جماعة حزب الله وحركة أمل تشكيل فريق التفاوض اللبناني وطالبتا بتغييره بما يضمن اقتصار المشاركة فيه على المسؤولين العسكريين.

التعليقات مغلقة.