صحيفة الكترونية اردنية شاملة

فاوتشي: جائحة كورونا ستنتهي بظهور لقاح آمن وفاعل

قال مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في الولايات المتحدة الأميركية الدكتور أنتوني فاوتشي، إن جائحة كورونا ستنتهي بظهور لقاح آمن وفاعل بالتوازي مع إجراءات صحية عامة.
واوضح الدكتور فاوتشي خلال مؤتمر قمة “ويش 2020” الافتراضي الذي تستضيفه العاصمة القطرية الدوحة حاليا، أنه كلما اشتدت الضغوطات، علينا التأكد من العمل وفق أسلوب مدروس بعناية ومبني على الأدلة والعلم، مع عدم اهمال احتياجات الأشخاص.
واضاف إن بعض صفات العلم لا تتغيّر، وتأتي لاحقاً الإجراءات التنظيمية الموجهة حتماً نحو حماية الأفراد أثناء تقديم العلاج لهم،لكن إحدى المشاكل التي واجهناها في الماضي كانت تصميم الاختبارات السريرية وإتاحتها، حيث استخدمنا النماذج الموجهة نحو أمراض غير شبيهة إطلاقاً بمرض نقص المناعة المكتسب “الإيدز”.
والدكتور أنتوني فاوتشي، هو عضو فريق العمل المعني بفيروس كورونا المستجد في البيت الأبيض، والباحث العالمي المرموق في مجال مرض نقص المناعة المكتسب “إيدز”.
واشار الى أنه سرعان ما تَوضّح أننا بلغنا حالة اكتملت فيها الاختبارات السريرية، وبات من الضروري تجربتها على الأفراد طالما أنهم مستعدون لتحمل المخاطرة، وأن هناك فرصة مقبولة للاستفادة، وهذا تأكيد على ضرورة الالتزام بالمبادئ الأساسية وأصول العلم، مع الإبقاء على فكر منفتح ومرن عند التعامل مع بشر حقيقيين.
وبالنسبة لإجراء الاختبارات على الأشخاص الذين لا يُظهرون العوارض، قال: لا يُمكننا إهمال الإصابة التي لا تبدي عوارض لأن ذلك يُشكل جزءاً رئيسياً من عملية تفشي المرض، التي تعد السبب الكامن وراء تفشيه في المجتمع، موضحا ان أسوأ ما فيه صعوبة إجراءات التحديد والعزل ومتابعة الاختلاط.
وبالنسبة للقاح كورونا، بين الدكتور فاوتشي أنه يتم تسييس الكثير من الأمور، وأنه يتوجب على الأشخاص حول العالم إدراك وجود العديد من إجراءات التحقق الوقائية، وقال:” لدينا تأكيدات من مفوض إدارة الغذاء والدواء بأن العلم وحده، وليس الاعتبارات السياسية، هو الذي سيتحكم بالقرارات ذات الصلة بالمكونات التنظيمية لاختبارات اللقاح”.
وحول احتمال طول أمد “كوفيد-19″، قال لقد بدأنا بالحصول على معلومات جديدة، لذا يتوجب علينا التواضع عند التعامل مع هذا المرض، والالتزام بالوقاية منه، من خلال ارتداء الكمامات، وتجنب الحشود، والإبقاء على مسافة آمنة، والاهتمام بالخروج إلى الهواء الطلق، وغسل اليدين، والسعي من أجل الحصول على لقاح، “إننا لا نستطيع أبداً إهمال هذا الأمر”.

التعليقات مغلقة.