صحيفة الكترونية اردنية شاملة

حاضنة ” إبداع” تتحضّر لختام موسمها الأول

بتخريج 7 شركات ريادية متخصصة في الصناعات الإبداعية

أعلنت مسرعة الأعمال المتخصصة في دعم الرياديين والمبتكرين في مجال الصناعات الإبداعية إبداع   IBDA3 Startup Acceleratorاليوم عن انجازها الموسم الاول من برنامجها لتسريع الاعمال بالتعاون مع العديد من الشركاء في مجال الثقافة والفنون والصناعات الابداعية على مقدمتهم وزارة الثقافة.
وقالت المسرعة – وهي واحدة من مسرعات الاعمال المتخصصة التابعة لشركة المتكاملة لتنمية المشاريع الريادية ” فينتشر اكس” فينتشر إكس” (VentureX) – بانها تتحضر لعقد يوم عرض تقديمي سيجري فيه تخريج الفوج الاول من الشركات التي انضمت لبرنامجها لتسريع الاعمال والذي يضم 7 شركات ستتمكن من عرض افكارها ومشاريعها امام مجموعة كبيرة من المتخصصين والمستثمرين في هذه المضمار وذلك من بين 100 طلبا تقدم للاستفادة من الموسم الاول لبرنامج تسريع الاعمال.
واوضحت المسرعة في بيان صحافي بانه التزاما بمعايير السلامة العامة في مواجهة تفشي فيروس الكورونا سيجري عقد يوم العرض التقديمي الأول لمسرّعة الأعمال “إبداع” عبر الإنترنت يوم غد الثلاثاء الموافق لتاريخ 15 من شهر حزيران ( يونيو ) الجاري ليكون مفتوحا للحضور امام المهتمين بمتابعة ودعم الشركات الناشئة من إبداع وذلك عبر الرابط https://bit.ly/3cqWo62
وقال الشريك الاداري في شركة ” فينتشر اكس” يوسف حميد الدين بان وصول مسرعة ابداع الى هذه المرحلة وانجازها الموسم الاول من برنامجها لتسريع الاعمال يعد انجازا للشركة وخصوصا في ظل استمرار تداعيات جائحة الكورونا التي تضرر منها العديد من القطاعات الاقتصادي، فضلا عن اهمية هذا الانجاز للتركيز ومساعدة شركات متخصصة في الصناعات الابداعية والثقافية في ظل النقص الذي نشهده في وجود حاضنات اعمال متخصصة للصناعات الابداعية.
واكد ان هدف ” ابداع” يتمثل في زيادة مساهمة الشركات الريادية المتخصصة في الصناعات الابداعية في الاقتصاد مؤكدا اهمية الشراكات التي عقدتها المسرعة مع العديد من الجهات المتخصصة في مضمار الابداع والثقافة والفنون لانجاح عملياتها حيث تم إطلاق مسرعة الأعمال إبداع بالشراكة مع وزارة الثقافة ومن ثم تم عقد 5 شراكات استراتيجية مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، معهد الإعلام الأردني، المركز الوطني للثقافة والفنون، المعهد الوطني للموسيقى، والمتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة ليكونوا شركاء التحقق من صحة الأفكار والحلول المقدمة من قبل الشركات المشاركة.
ومن جانبها اوضحت مديرة وحدة تسريع الاعمال في شركة ” فينتشر اكس” ديانا ابو عبيد بان مسرعة ” ابداع” تدعم إبداع الأفكار، الشركات الناشئة، الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعالج فجوات معينة في المصفوفة الخاصة بقطاع الثقافة والأعمال الإبداعية من خلال توفير حلول مبتكرة في مجالات متعددة ومنها الفن، والرقص، والأفلام، والإعلام، وغيرها من القطاعات الفرعية.
وقالت ابو عبيد بان  إبداع تمتلك طريقة تسريع فريدة من نوعها بحيث انها تجمع بين المهارات والخبرات المنبثقة من الخبراء في قطاع الثقافة والأعمال الإبداعية وبين الخبراء في مجال الأعمال. و بالتالي، تخلق إبداع بيئة قادرة على تحديد الإمكانات وتحويلها الى أعمال تجارية قابلة للاستثمار ومدرة للدخل، مشيرة الى ان برنامج التسريع يستمر لمدة 6 أشهر ويتضمن مرحلتين؛ مرحلة البناء (3 أشهر) ومرحلة الاستثمار (3 أشهر). خلال المرحلة الأولى، يعمل فريق إبداع مع الشركات المشاركة على بناء نماذج أعمال تجارية ومالية الخاصة بهم، التحقق من صحة أفكارهم ودعمهم من خلال الإرشاد والتشبييك وغيرها من الخدمات. في المرحلة الثانية، يعمل فريق برنامج إبداع على ربط هذه الشركات بمستثمرين محتملين لتأمينهم بالاستثمارات المطلوبة.
وبينت بان البرنامج تضمن تقديم 100 طلب انضمام لمسرعة الأعمال إبداع ليصلوا بالنهاية الى 7 شركات تم تخريجها بنجاح من البرنامج، حيث تم عقد 9 جلسات توعوية عامة، وضم 27 مرشدا وموجها بمختلف التخصصات لدعم المشاركين ومساعدتهم على بناء افكارهم، كما جرى عقد 12 جلسة تدريبية للمشاركين في البرنامج، وعقد ما مجموعه 63 جلسة فردية إرشادية وتوجيهية للمشاركين في البرنامج.

التعليقات مغلقة.