صحيفة الكترونية اردنية شاملة

لجنة المرأة بالأعيان تلتقي سيدات المفرق في آل البيت

يوسف المساقبة 

ضمن مبادرة “قوة للمرأة” عقد في مركز دراسات نور المرأه بجامعة آل البيت جلسة حوارية مع رئيسة وأعضاء لجنة المرأة في مجلس الأعيان.

وفي بداية الجلسة ألقى رئيس جامعة آل البيت الأستاذ الدكتور عدنان العتوم كلمة قال فيها ” أننا نحتفل بانطلاقة مركز دراسات المرأة في الجامعة لنعي دوره التكاملي في المجتمع والجامعة على حد سواء بحيث يشكل هذا المركز الذراع الأكاديمي الممتد لخدمة مجتمع المحافظة والوطن في قضايا الدراسات والأبحاث والمشاريع والدورات التدريبية والتمكينية للمرأه.”

وأشار الدكتور العتوم إلى أن فكرة إنشاء المركز انطلقت عام ٢٠٢٠ للاهتمام بقضايا المرأة واحتياجاتها وإجراء الدراسات وعقد الندوات والمؤتمرات وورش العمل المتعلقة بقضايا المرأه واحتياجاتها والتحديات التي تواجهها ، منوهاً أن فكرة إنشائه جاءت استجابة لحاجة الجامعة والمجتمع المحلي والتي تبلورت عقب زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه لمدينة المفرق ولقاءات مع رئيس الديوان الملكي العامر في جامعة آل البيت.

وأضاف الدكتور العتوم ان تنظيم هذه الجلسة النقاشية في الجامعة جاءت تأكيد على دور المرأة في محافظة المفرق في صنع السياسات وانطلاقاً من تشاركية المركز مع مبادرة قوة للمرأة والتي أطلقها المعهد الديمقراطي الوطني عام 2019 وذلك لتوحيد الجهود المبذولة وتعزيز التعاون والشراكة بين كافة الفاعلين والمعنيين في قضايا حقوق النساء في الأردن وانطلاقا من الأهمية الخاصة من مجلسي النواب والأعيان في النظام السياسي كركن اساسي في السلطة التشريعية، بالإضافة إلى الدور الدستوري المحوري الذي يعلبانه في تمثيل الشعب الأردني بكافة مكوناته من جهة والتشريع والرقابة من جهة أخرى والتركيز على الأولويات ذات التأثير المباشر على النساء في الأردن.

رئيسة لجنة المرأة في مجلس الأعيان العين هيفاء النجار أكدت بدورها أهمية هذه الجلسات الحوارية من سيدات المفرق في رحاب جامعة آل البيت والتي تعد من الجامعات الرائدة، حيث يقع على عاتق الجميع الدور الكبير بضرورة التحاور والنقاش حول عدد من المواضيع التي تهم المرأة والمجتمعات المحلية للنهوض بها.

وأشارت العين النجار إلى مجلس الاعيان حريص على هذه اللقاءات في الميدان للتعرف على أرض الواقع لأبرز متطلبات التشريعات والقوانين لتكون المرأة أكثر تأثيرا في في خدمة وطنها ومجتمعها على أكمل وجه. وأضافت العين النجار أن اللجنة ستقوم برصد ما دار في جلسة من حوارات وقضايا والتي سيتم رفعها للجهات ذات العلاقة ومتابعاتها.

مقررة اللجنة العين نايفة الزبن أكدت أهمية عقد الجلسات الحوارية مع سيدات محافظة المفرق للوصول إلى مقترحات من شأنها أن تسهم في وضع الأولويات التشريعية المناسبة لدعم المرأة وبرامجها وخططها لتكون شريك حقيقي في صنع القرار في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وغيرها من المجالات.

النائب السابق وفاء بني مصطفى والتي أدارت الحوار أشارت إلى نجاح الجلسة والمعلومات القيمة التي تم الاستماع إليها من قبل المشاركين والذي يعد إشارة واضحة نحو الاهتمام الكبير بشؤون المرأة وقضاياها.

مديرة مركز دراسات المرأة في جامعة آل البيت الدكتورة سناء الزيود تطرقت من جانبها إلى نشأة المركز وأهدافه وأنشطته والتي جاءت لخدمة السيدات والمجتمع المحلي في محافظة المفرق وذلك من خلال عقد مثل هذه اللقاءات المهمة لتعود بالفائدة على أبناء الوطن النهوض بالمرأة بما هو أفضل في المستقبل القريب.

وفي ختام الجلسة الحوارية التي حضرها نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتور عقاب الربيع ورئيس مجلس المحافظة محمد اخو ارشيدة َعدد من ممثلي الجمعيات والمجتمع المحلي دار نقاش موسع ما بين المشاركين أجابت خلالها رئيسة اللجنة والمقررة على أسئلة واستفسارات الحضور.

التعليقات مغلقة.