صحيفة الكترونية اردنية شاملة

“نتورك إنترناشيونال” تعلن عن التحديثات حول أدائها للربع الأخير 2022

ارتفعت عائدات نتورك إنترناشيونال للربع الرابع من عام 2022 بنسبة 13٪ على أساس سنوي مدعومة بالتسليم الاستراتيجي القوي ، والأرباح القياسية للتجار ، وسط توقعات بتماشي نتائج السنة المالية مع توجيهات الشركة
زخم ونمو قوي في الإيرادات بما يتماشى مع التوجيهات 1
• وصلت إيرادات المجموعة خلال عام 2022 إلى 438 مليون دولار، بزيادة قدرها 27٪1 على أساس سنوي أو 29٪1 على أساس سنوي باستثناء تأثير التغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية. ومن المتوقع للتوسع المستمر في هامش الأرباح الأساسية قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء أن يتماشى مع توقعات السوق. 2
1. تم احتساب نمو الإيرادات استناداً إلى إيرادات عام 2021 البالغة 345 مليون دولار، باستثناء مساهمة مجموعة DPO على مدى 3 أشهر، وفقاً لتوجيهات الشركة. 2. حققت الشركة متوسط قيمة توافقية قدره 179 مليون دولار للأرباح المحققة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء في عام 2022. تخضع البيانات المالية للتدقيق، وسيتم نشر الأرقام النهائية مع النتائج الأولية لعام 2022 في 9 آذار 2023.
تسارع نمو حلول المدفوعات المباشرة للتجار مقارنة مع ما قبل الجائحة خلال الربع الرابع ، بفضل أداء الشركة في دولة الإمارات العربية المتحدة
• نمو الحجم الإجمالي لمعالجة المدفوعات المباشرة للتجار خلال الربع الأخير في دولة الإمارات والأردن بنسبة 23٪ على أساس سنوي، مع ارتفاع الحجم الإجمالي لمعالجة المدفوعات المحلية بنسبة 21٪ على أساس سنوي (38٪ مقارنةً بعام 2019)، وارتفاع الحجم الإجمالي لمعالجة المدفوعات الدولية بنسبة 28٪ على أساس سنوي (34٪ مقارنةً بعام 2019).
• شهدت مجموعة DPO نمو الحجم الإجمالي لمعالجة المدفوعات بنسبة 25٪ في سعر الصرف الثابت خلال الربع الأخير، متأثرة بتحديات اقتصادية كلية والنمو المسجل في الأسواق في جنوب أفريقيا.
• نجاح إطلاق خدمات الدفع المباشرة للتجار في مصر، مع انضمام أولى الشركات الصغيرة والمتوسطة وإجرائها المعاملات من خلال أجهزة نقاط البيع التابعة لنتورك إنترناشيونال.
• تنامي الحجم الإجمالي لمعالجة المدفوعات عبر الإنترنت خلال الربع الأخير (باستثناء القطاع الحكومي وشركات الطيران) بنسبة 40٪ على أساس سنوي. أما الحجم الإجمالي لمعالجة مدفوعات الشركات الصغيرة والمتوسطة، فقد ارتفع بنسبة 47٪ على أساس سنوي.

نمو قوي في حجم الطلب ضمن حلول جهات الإصدار
• نمو إجمالي حلول الإصدار بنسبة 12٪ على أساس سنوي، على الرغم من أن إيرادات الربع الرابع كانت ثابتة على أساس سنوي، متأثرة بالتوقيع المتأخر لبعض تدفقات الأعمال الجديدة والإيرادات غير المتكررة في العام السابق.
• التعاقد مع خمس مؤسسات مالية جديدة، ليصل مجموعها لهذا العام إلى 18 مؤسسة. بالإضافة إلى تمديد علاقتنا مع أحد أكبر البنوك التجارية الخاصة في مصر لمدة عشر سنوات أخرى.
• إضافة اثنين من عملاء المعالجة الجدد في السعودية، مما يعزز من أهمية هذه السوق الجديدة ويزيد عدد العملاء فيها إلى 6 بالمجمل.

من جانبه قال ناندان مير، الرئيس التنفيذي لشركة “نتورك إنترناشيونال”:
“اختتمنا عام 2022 بقوة، حيث جددنا استراتيجيتنا ونفذنا العديد من الالتزامات الرئيسية، بما في ذلك تسريع وتيرة نمو الإيرادات وتحقيق نتائج مالية قوية تتماشى مع توجيهات الشركة. أما بالنسبة لأعمال حلول التجار، استطعنا تسجيل عدد غير مسبوق من التعاقدات إلى جانب استكشاف جانب آخر من إمكاناتنا. وأدى الاستحواذ الناجح على مجموعة (DPO) في أفريقيا إلى مضاعفة إيرادات التجارة الإلكترونية لدينا، وإضافة طرق بديلة للدفع، وتسريع عمليات التعاقد مع الشركات الصغيرة والمتوسطة في المجموعة. كذلك، شهدنا نمواً ملحوظاً في إيرادات أعمال معالجة المدفوعات نتيجة استقطاب العملاء الجدد وتسريع عجلة التحول إلى طرق الدفع الرقمية في جميع أسواقنا. ونجحنا كذلك بفتح العديد من الآفاق الجديدة لتنمية الإيرادات؛ بما في ذلك خدمات معالجة المدفوعات في المملكة العربية السعودية حيث لدينا الكثير من العملاء، ومدفوعات التجار في مصر، وخدمات الدفع التجارية في المنطقة. وعلى الصعيد المستقبلي، ما زلنا نتوقع تحقيق زخم قوي مدعوم بالتوسع الهيكلي في السوق واستمرار تحقيق الإنجازات الاستراتيجية.”

مراجعة لخط أعمال حلول التجار

يعكس زخم أعمال حلول التجار التقدم الاستراتيجي والنمو الأساسي القوي للسوق
الإمارات العربية المتحدة والأردن: واصل الحجم الإجمالي لمعالجة المدفوعات تحقيق النمو متجاوزاً توقعات الشركة، مع تسجيل زخمٍ قوي للغاية تفوّق على مستويات ما قبل الجائحة. وارتفع الحجم الإجمالي لمعالجة المدفوعات المحلية (الذي يمثل الإنفاق الاستهلاكي للمقيمين في المنطقة) بنسبة 21٪ على أساس سنوي (38٪ مقارنة بالربع الأخير 2019)، مدعوماً بالنمو الهيكلي للمعاملات الرقمية والظروف الاقتصادية العامة، بينما ارتفع الحجم الإجمالي لمعالجة المدفوعات الدولية (الذي يمثل الإنفاق الاستهلاكي للزوار الدوليين) بنسبة 28٪ على أساس سنوي (34٪ مقابل الربع الأخير 2019)، مدعوماً بالتدفق الموسمي المتزايد للسياح والفعاليات الرياضية في المنطقة مثل كأس العالم لكرة القدم. وكانت التوجهات التي شهدتها قطاعات التركيز الاستراتيجي قوية للغاية في الربع الأخير، مع تنامي الحجم الإجمالي لمعالجة المدفوعات عبر الإنترنت خلال الربع (باستثناء القطاع الحكومي وشركات الطيران) بنسبة 40٪ على أساس سنوي. أما الحجم الإجمالي لمعالجة مدفوعات الشركات الصغيرة والمتوسطة، فقد ارتفع بنسبة 47٪ على أساس سنوي.
أفريقيا (مجموعة DPO): شهدت مجموعة DPO نمو الحجم الإجمالي لمعالجة المدفوعات بنسبة 12٪ على أساس سنوي أو 25٪ في سعر الصرف الثابت خلال الربع الأخير. وفي حين لا يزال النمو المسجل في الأسواق الواقعة خارج جنوب أفريقيا قوياً، فإن جنوب أفريقيا تواجه تحدياتٍ اقتصادية كلية مدفوعة بإمدادات الطاقة غير الموثوقة، وارتفاع معدلات البطالة، وزيادة أسعار الفائدة؛ وهو ما يؤثر مؤخراً على الإنفاق الاستهلاكي عموماً.
تستمر قدرات مجموعة DPO الجديدة في تنويع سبل وصول التاجر عبر القطاعات
شهدت نتورك إنترناشيونال نمواً مستمراً في قاعدة عملائها في مجموعة DPO ، مع إنجازات جديدة ملحوظة خلال العام بما في ذلك أداء Guess and Footgear في جنوب أفريقيا، بالإضافة إلى أداء Forever Living و Jubilee Life Insurance في الأسواق الأفريقية الأخرى. وقد تمّ دمج إمكانات السداد الخاصة بمجموعة DPO معSkidata ، مزود الحلول لأنظمة مواقف السيارات الذي يعمل في جميع أنحاء أفريقيا، الأمر الذي أسفر عن إتاحة الفرصة لمشغلي مواقف السيارات في مراكز التسوق والفنادق بقبول المدفوعات من خلال DPO. وبنفس السياق، دخلت DPO في شراكة ودمجت أنظمتها مع منصةAmadeus ، المنصة المتخصصة بدعم عمليات شركات الطيران في مجال إدارة المخزون عبر الإنترنت لديها وحجز مقاعد وتذاكر السفر، لتمكين المزيد من وكلاء السفر في جميع أنحاء أفريقيا من قبول المدفوعات عبر الإنترنت.

إطلاق خدمات المدفوعات المباشرة للتجار في مصر
تم إطلاق خدمات المدفوعات المباشرة للتجار في مصر بعد الموافقة على ترخيص “مُيسر الدفع” و”خدمات الدفع”، وقد سجلت انضمام أول تجار من الشركات الصغيرة والمتوسطة وإجراء معاملات من خلال محطات نقاط البيع التابعة للشبكة. وقد ركزت الشركة على توسيع وتدريب فريق المبيعات المحلي لديها، إذ تملك قائمة قوية من التجار. كذلك، فإن خدمات المدفوعات المباشرة للتجار مثلت فرصة جديدة للإيرادات، وسط توقعات بنموها خلال عام 2023.
زخم قوي في التعاقدات التجارية
وصلت التعاقدات التجارية الجديدة إلى مستويات قياسية في عام 2022. وشهد الربع الأخير من العام تعاقدات هامة في قطاعي الشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الرئيسية، بما في ذلك “مجموعة لينكولن للاستثمار”، و”وين باي سومايا”، وحكومة الفجيرة. وكان النمو السريع في عدد التعاقدات التجارية مدعوماً بإطلاق قدرات رقمية جديدة، بما في ذلك الخدمة الذاتية وبرنامج إتمام عملية الانضمام رقمياً للتجار في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى مساهمة واجهات برمجة التطبيقات في تسريع دمج القدرات الجديدة والخدمات ذات القيمة المضافة.
لمحة عن حلول جهات الإصدار
التعاقد مع خمسة مؤسسات مالية جديدة، ليصل مجموعها لهذا العام إلى 18 مؤسسة.
تعاقدت الشركة مع خمس مؤسسات مالية جديدة خلال الربع الأخير، بما في ذلك بنك بيفوت Pivot Bank في شرق أفريقيا لإصدار بطاقات الخصم، ومؤسستين جديدتين في الأردن؛ بنك “إلى” الرقمي – الأردن التابع لبنك المؤسسة العربية المصرفية ABC، والديوان الملكي الهاشمي. كذلك، وسعت الشركة قاعدة خدماتها مع بنك الاستثمار العربي الأردني لإصدار واستضافة ومعالجة بطاقته الافتراضية الجديدة مسبقة الدفع، مما يوفر لعملائه من البنوك طرقاً سريعةً وسلسةً للدفع مقابل السلع والخدمات. ومددت الشركة عدداً من العقود، بما في ذلك تجديد عقدها مع سوق دبي المالي لمدة خمس سنوات وعقدين آخرين في مصر؛ وتمديد علاقتها مع بنك QNB الأهلي لمدة عشر سنوات أخرى، والتي تزود من خلالها أحد أكبر البنوك الخاصة في المنطقة بخدمات المعالجة؛ بالإضافة إلى تمديد عقودها مع مجموعة التجاري وفا بنك في مصر لمدة ثلاث سنوات أخرى.
تأثر نمو الإيرادات بالتوافق مع توقيت تدفقات إيرادات الأعمال الجديدة
شهد نمو عائدات حلول المُصدر للعام بأكمله بنسبة 12٪ على أساس سنوي، ديناميكيات داعمة عبر توقيع اتفاقيات وإبرام أعمال جديدة، وبيانات الاعتماد المستضافة ومستويات المعاملات. وفي حين كانت إيرادات الربع الرابع ثابتة على أساس سنوي، تأثر النمو في نفس الفترة بعدد من العوامل غير ذات الصلة، والتي اجتمعت وجودها في ذات التوقيت في الربع الأخير. هذا واختارت بعض المؤسسات المالية عدم تجديد خدمات معينة أو محافظ بطاقات، إلى جانب وجود تدفقات إيرادات غير متكررة (أو لمرة واحدة) في العام السابق. في حين أن هذا أمر معتاد على مدار العام، واجهت نتورك إنترناشيونال أيضاً تأخيراً في التوقيع على بعض تدفقات إيرادات الأعمال الجديدة وأوقات تسليم أطول للعملاء المتوقع انضمامهم لقاعدة عملاء الشركة حتى نهاية العام، وهو ما كان سيعوض العوامل المذكورة أعلاه.
هذا وتواصل الشركة إحراز تقدم جيد في المملكة العربية السعودية مع التعاقد مع اثنين من عملاء معالجة تعاملات التكنولوجيا المالية خلال الربع الأخير، ليصل إجمالي عدد عملائها في المنطقة إلى ستة. وهو ما يشكل داعماً إضافياً لتحقيق هدفها من الإيرادات على المديين المتوسط والطويل والبالغ 50 مليون دولار. كذلك، انتهت الشركة من النفقات الرأسمالية الاستثمارية الأولية لتسليم خدمات المعالجة في المنطقة. وما تزال متحمسة لاغتنام الفرص المتاحة في المنطقة، حيث لديها قائمة قوية من العملاء والعمليات التي أصبحت الآن معتمدة من “متطلبات أمان رقم التعريف الشخصي لصناعة بطاقات الدفع” (PCI PIN) ومتوافقة مع معيار أمان الدفع في جميع أنحاء العالم.

التعليقات مغلقة.