صحيفة الكترونية اردنية شاملة

تساقط الثلوج الثلاثاء سيمتد للمناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر

قالت إدارة الأرصاد الجوية الأحد، إن تساقط الثلوج الثلاثاء سيمتد للمناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر فوق سطح البحر والتراكمات فوق قمم الجنوب أكثر من قمم الشمال والوسط.

وقال مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب، إن الثلاثاء تتعمق الكتلة شديدة البرودة، ويتوقع سقوط زخات الثلج بين الحين والآخر.

وحذر آل خطاب من تشكل السيول، وتدني مدى الرؤية الأفقية، مشيرا إلى أن الحصة الأكبر من الأمطار ستكون للمناطق الشمالية والوسطى، فيما تراكمات الثلوج ستكون أكثر على مرتفعات الشراه والشوبك ووادي النقب، فيما تكون أقل بمرتفعات الشمال والوسط.

يطرأ الأحد، ارتفاع قليل على درجات الحرارة مع بقاء الأجواء باردة في أغلب المناطق وغائمة جزئياً.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمّان ما بين 11- 5 درجات مئوية، وفي غرب عمّان 9 – 3، وفي المرتفعات الشمالية 8 – 3، وفي مرتفعات الشراة 10 – 2، وفي مناطق البادية 15 – 3، وفي مناطق السهول 11 – 5، وفي الأغوار الشمالية 19- 10، وفي الأغوار الجنوبية 21 – 12، وفي البحر الميت 20 – 12، وفي خليج العقبة 22 – 10 درجات مئوية.

كما قال مدير العمليات الجوية في موقع طقس العرب أسامة الطريفي إن هنالك فرصة لبعض الزخات الثلجية غير المتراكمة على القمم المرتفعة في العاصمة عمّان فجر وصباح الثلاثاء المقبل.

وبحسب الطريفي فإن المنخفض الجوي المتوقع الاثنين هو الأعلى شدة منذ بدء فصل الشتاء، حيث يتوقع أن تكون حركة الرياح شديدة جدا الاثنين والأمطار غزيرة جدا الثلاثاء.

وتوقع الطريفي حدوث موجة صقيع نهاية الأسبوع تتبع المنخفض الجوي عالي الفعالية.

“يوم الثلاثاء المقبل قد يكون الأكثر برودة خلال فصل الشتاء حتى الآن” وفق الطريفي

وتتأثر المملكة الاثنين، بكتلة هوائية باردة جداً ورطبة مرافقة لمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس، وتسود رياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تصل سرعتها إلى 80كم/س مما يؤدي إلى تشكل العواصف الغبارية في جنوب وشرق المملكة، ومع ساعات ما بعد الظهر تهطل الأمطار في شمال ووسط المملكة تمتد إلى أجزاء محدودة من المناطق الجنوبية الغربية.

وبحسب التقرير، من المتوقع أن تكون الهطولات في شمال ووسط المملكة غزيرة أحياناً يصحبها الرعد وتساقط البرد مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وفي ساعات الليل المتأخرة هناك فرصة لهطول زخات من الثلج فوق قمم الجبال العالية قد تكون ممزوجة بالمطر أحياناً.

ويتعمق الثلاثاء، تأثير الكتلة الهوائية شديدة البرودة، وتكون الأجواء باردة جداً وغائمة وماطرة في شمال ووسط المملكة وأجزاء محدودة من المناطق الجنوبية والشرقية مصحوبة بالرعد وتساقط البرد أحياناً، وتكون الهطولات في شمال ووسط المملكة غزيرة أحياناً، ما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

كما يحتمل تساقط زخات من الثلج فوق قمم الجبال العالية تكون أحياناً ممزوجة بالمطر، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً مثيرة للغبار في مناطق البادية.
وتكون الأجواء الأربعاء، باردة جدا وغائمة جزئيا إلى غائمة مع تساقط زخات من المطر على فترات في شمال ووسط المملكة وأجزاء من المناطق الجنوبية الغربية.

كما يتوقع في ساعات الصباح الباكر تساقط زخات من الثلج فوق قمم الجبال العالية تكون ممزوجة بالمطر أحيانا، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة تثير الغبار أحيانا في مناطق البادية، ومع ساعات المساء والليل تضعف فرصة الهطول وتخف سرعة الرياح وتسود أجواء شديدة البرودة ويتشكل الانجماد في ساعات متأخرة من الليل فوق المرتفعات الجبلية العالية ومناطق البادية.المملكة

التعليقات مغلقة.