صحيفة الكترونية اردنية شاملة

رفع الحد الادنى للقبول بـ الشريعة إلى (80 %)

0

قرر مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها امس برئاسة الدكتور عادل الطويسي رفع الحد الادنى لمعدل القبول في تخصصات كليات الشريعة في الجامعات من (65%) الى (80%) اعتبارا من العام المقبل، وفق ما نقلته يومية الراي

ونص القرار “أن يتم دراسة آثار تطبيق هذا القرار بعد مرور عام من صدوره”.

وسمح المجلس بتقديم طلبات إنشاء جامعات وكليات خاصة بتخصصات صحية وتقنية في المحافظات التي لم تنشأ فيها كليات وجامعات خاصة.

وقرر المجلس مخاطبة الجامعات لتضمين ما تضمنته الأوراق النقاشية لجلالة الملك عبدالله الثاني في المساقات الأكاديمية ذات الصلة وتزويد مجلس التعليم العالي بالإجراءاتبهذا الخصوص قبلبداية شباط المقبل.

عرض رئيس المجلس الدكتور الطويسي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي التوجيهات الملكية والطروحات والأفكار التي تمت خلال لقاء جلالته برؤساء الجامعات الرسمية، إذ اتفق عقد جلسة خاصة للمجلس لتنفيذ الرؤى الملكية بهذا الخصوص.

ثمّن المجلس البيان الصادر عن لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية والمتضمن عدة توصيات حول الأحداث التي شهدتها الجامعة الأردنية والذي يعبر عن التشاركية الحقيقية بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، كما قرر المجلس

وشكل المجلس لجنة برئاسة رئيس اللجنة الادارية للمجلس وعضوية رئيس اللجنة الأكاديمية بالإضافة الى عضوية احد نواب رئيس كل جامعة رسمية لغايات دراسة تمديد فترة الاعارة والاجازة بدون راتب لأعضاء الهيئة التدريسية العاملين في الخارج وفق الأنظمة والتعليمات المعمول بها في الجامعات.

ووافق المجلس على تعيين رئيس وأعضاء مجلس أمناء الجامعة الأميركية في مادبا لمدة أربع سنوات اعتباراً من تاريخ القرار برئاسة الدكتور فكتور بله .

ووافق على استحداث برنامج الماجستير بتخصص(هندسة العمارة) في الجامعة الهاشمية اعتباراً من الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي المقبل شريطة توفير العدد اللازم من أعضاء الهيئة التدريسية وعدم قبول أي طالب لحين تحقيق معايير الاعتماد الخاص للتخصص.

ووافق على إلغاء مساري كلية الصيدلة في جامعة اليرموك (تخصص صيدلة – مسار الصناعة) و(صيدلة – مسار الأعمال) للطلبة الذين التحقوا في كلية الصيدلة خلال العامين الجامعيين الحالي والماضي بحيث يصبح اسم التخصص الصيدلة فقط.

ووافق المجلس على طلب جامعة عمان الأهلية اعتبار تخصص دبلوم إنتاج وإخراج تلفزيوني نظير لتخصص إنتاج وإخراج تلفزيوني وإضافته إلى قائمة التخصصات المناظرة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.