صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الخريشة: 42 % من منتسبي الأحزاب شباب

قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية حديثة الخريشة، إن 42 بالمئة من المنتسبين للأحزاب هم من الشباب، وإن منتسبي الأحزاب يشكلون 1.8 بالمئة من الذين يحق لهم الانتخاب وهي نسبة مرضية مقارنة بدول أخرى.
جاء ذلك خلال جلسة حوارية عقدت في جامعة اليرموك اليوم الثلاثاء، بعنوان “قانون الانتخابات.. والمشاركة الانتخابية”، ضمن فعاليات صيف الشباب 2024.
وبين الخريشة أن الوزارة تحرص دائما على تشجيع الشباب للانخراط في الحياة الحزبية، وتعزيز مشاركتهم في العملية الانتخابية، داعيا إياهم إلى اختيار من يمثلهم في مجلس النواب بناء على برامج واقعية تخدم المصلحة العامة.
واستعرض تاريخ الأحزاب ونشأتها في الأردن، لافتا إلى أن الأحزاب لا تتشكل بقرار حكومي، وإنما هو حق كفله الدستور للمواطنين والانتساب لها خيارهم.
وأكد أن القضاء على “الرشوة الانتخابية” يكون بالإقبال على الصناديق وزيادة نسبة الاقتراع، وأن الأردن منذُ تأسيسه يقوم على النهج الديمقراطي، وتمكين المواطنين بإدارة شؤونهم العامة، وهذا ما كفله الدستور من خلال السلطة التشريعية، التي يُعتبر مجلس النواب من أهم أذرعها.
بدوره، أكد رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد، أهمية المشاركة بفعالية في الانتخابات المقبلة، مشيدا بوعي الطلبة الذين أثبتوا مدى إدراكهم لأهمية المشاركة السياسية والاضطلاع بدورهم التنموي في بناء وتعزيز المسيرة الوطنية.
وفي نهاية الجلسة، التي أدارها رئيس قسم النشاط الثقافي والإعلامي في عمادة شؤون الطلبة أحمد الحوراني، أجاب الخريشة عن أسئلة الطلبة التي تمحورت حول خطوات الوزارة لتحفيز الطلبة على المشاركة في الانتخابات، وضمانات إفراز مجلس نيابي قوي يتبنى أفكارهم، وآليات الحوار مع المرشحين.
–(بترا)

التعليقات مغلقة.