صحيفة الكترونية اردنية شاملة

انتهاء المرحلة الأولى من برنامج التشغيل السريع في بلدية حوشا

0

أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عن انتهاء المرحلة الأولى من مشروع التشغيل السريع 3X6 في بلدية حوشا في المفرق والتي شارك من خلالها مئة شاب وشابة من المجتمع المحلي في مبادرات مجتمعية تطوعية.

وتضمنت الأعمال التطوعية أنشطة ومبادرات مختلفة منها أعمال صيانة وإعادة تأهيل مرافق عامة وحملات نظافة وإعادة تدوير بالإضافة إلى تقديم المساعدة للأطفال اللذين يواجهون صعوبة في القراءة والكتابة .
وقد حصل المتطوعون على حوافز تم ادخار جزء منها للمرحلة الثانية. وبدأ المشاركون في المشروع ممن يريدون الانتقال إلى المرحلة الثانية بإعداد خطط عمل حول المشاريع المقترحة التي يرغبون بإنشائها والتي سيتم تقديمها للجنة الاختيار. وبناء على تنسيب لجنة الاختيار ستنتقل المشاريع الناجحة إلى مرحلة تطوير خطط العمل واستثمار المدخرات من أعمالهم التطوعية في مشاريعهم سواء كانت فردية أو جماعية، حيث سيقوم برنامج الامم المتحدة الإنمائي بمضاعفة مدخراتهم وهذا بدوره سيوفر للمشارك مقدار أعلى من رأس المال الابتدائي اللازم لتمويل المشروع وسيتم اختيار المشاريع الناجحة بناء على مدى إمكانية إدارتها والجدوى الاقتصادية لها.
وأن المشاركين في برنامج التشغيل السريع حصلوا خلال المرحلة الأولى على تدريب حول مهارات الحياة والعمل وكيفية إدارة وإنشاء المشاريع الصغيرة. إضافة إلى حصولهم على دورات توعوية تضمنت مواضيع عديدة مثل التماسك الاجتماعي والعنف الأسري ومكافحة المخدرات.
كما نظم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ضمن ما يقدمه للمجتمعات المضيفة للاجئين السوريين يوماً مفتوحاً للأطفال المشاركين في المخيم الصيفي في بلدية حوشا في المفرق وذلك في الثاني عشر من الشهر الجاري. و ذلك من أجل تعزيز أصر التماسك الإجتماعي بين مختلف الفئات في المجتمع. وتضمن اليوم المفتوح مختلف الأنشطة الترفيهية منها الرسم على الوجوه ورواية القصص ومسابقات رياضية وعروض متنوعة للأطفال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.