صحيفة الكترونية اردنية شاملة

المالية: طرح سندات اليوروبوند قبل نهاية حزيران

0

توقع أمين عام وزارة المالية الدكتور عزالدين كناكرية أن يتم طرح سندات اليوروبوند في الأسواق العالمية، بقيمة 5ر1 مليار دولار وبضمانة الحكومة الأميركية، خلال النصف الثاني من شهر حزيران الحالي.

وقال في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن الوزارة بدأت، حال توقيع اتفاقية ضمان القروض الأميركية، بالسير في الإجراءات اللازمة لإصدار هذه السندات.

وفيما يتعلق بسعر الفائدة المتوقع على هذه السندات، أكد الدكتور كناكرية أن سعر الفائدة يعتمد على أسعار الفائدة في الأسواق عند طرح هذه السندات، علما بأن الأردن بموجب اتفاقية الضمان سيحصل على أسعار فائدة بنفس الأسعار التي تقترض بها الولايات المتحدة.

ولفت إلى أن أسعار الفائدة لأخر سندات تم إصدارها العام الماضي كانت تقل عن 2 بالمئة.

وقال الأمين العام إن فوائد هذه السندات لا تقتصر على سعر الفائدة المنخفض، وإنما هناك فوائد كبيرة على الاقتصاد الوطني من حيث تغذية الاحتياطي من العملات الأجنبية، وتعزيز ثقة الجهات الدولية بالاقتصاد الوطني.

وفيما يتعلق بآجال السندات، قال الدكتور كناكرية إن وزارة المالية راعت أن تكون آجال السندات على فترتين تتراوح ما بين 7-10 سنوات بهدف تنويع آجال الاستحقاق.

وأكد أن الوزارة تعد دوريا خطة للتدفقات النقدية المتوقعة للسنوات المقبلة، بهدف الوقوف مبكرا على الموارد المالية للخزينة والاحتياجات التمويلية السنوية بما في ذلك قيمة القروض والسندات التي يستحق أجلها.

ولفت إلى أن وزارة المالية قامت بتحديث استراتيجية الدين العام، بحيث تأخذ بعين الاعتبار الموقف المالي للقروض الخارجية والداخلية، ونوع العملة وأسعار الفوائد وآجال الاستحقاق، إضافة إلى حجم الفجوة التمويلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.