صحيفة الكترونية اردنية شاملة

امهال متعهد شحنة القمح 60 يوما لإعادة تصديرها

0

قال مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء هايل عبيدات، إن شحنة القمح متحفظ عليها لغاية اللحظة نظرا لمخالفتها للقاعدة الفنية والتي تتعلق بوجود أصباغ مخالفة للقاعدة الفنية.

وأكد عبيدات خلال اتصال هاتفي بمندوب إذاعة حياة اف ام الزميل رائد صبحي، أن جميع الفحوصات أكدت مخالفة الشحنة لشروط القاعدة الفنية، مشيرا الى أن أمام المتعهد 60 يوما لإتلاف الشحنة أو إعادة تصديرها.

وبين عبيدات، أنه عند إجراء الفحوصات يتم التأكد من صلاحية أي شحنة للإستهلاك البشري، والقاعدة الفنية التي تتعلق باللون والرائحة والعفن والمضافات الاخرى، مؤكدا أن الشحنة غير مطابقة للقاعدة الفنية

من جانب آخر أكد الناطق الاعلامي باسم وزارة الصناعة والتجارة ينال برماوي، أنه سيصار الى تشكيل لجنة فنية لإعادة الفحوصات المتعلقة بالقاعدة الفنية من جديد والخروج بقرار سليم حول الموضوع.

وفي سياق متصل قللت مصادر مطلعة لحياة اف ام من لجوء المستورد الى التحكيم الدولي أو حتى الى المحاكم الاردنية مشيرة الى أن المستورد خالف بنود العقد المتعلق بالقاعدة الفنية في صفحة 12 من شروط الاتفاقية ولي أمامه سوى اعادة التصدير او اتلاف الشحنة.

وبينت المصادر الى أن تقارير الغذاء والدواء فيما يتعلق بالقاعدة الفنية قطعي ولا رجوع فيه وكانت مؤسسة الغذاء والدواء رفضت شحنة القمح المحملة على متن الباخرة البولندية نظرا لوجود أصباغ وأعلاف حيوانية داخل الشحنة وهو مايخالف القاعدة الفنية

يشار الى ان شحنة القمح وصلت لميناء العقبة الرئيس ( رصيف رقم 1) في 18 من شباط الجاري على متن الباخرة (ذيسال نولكل) ومستوردة لصالح السوق الأردني، وقد ادخلت ادارة الموانئ في العقبة الباخرة وافرغت الحمولة بموجب كتاب وزارة الصناعة والتجارة الذي طلب من الموانئ ادخال الباخرة الى الرصيف المخصص وتم تخزين الحمولة المفرغة في صوامع وزارة الصناعة والتجارة المخصصة لحفظ الحبوب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.