صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مربون: الطلب الزائد رفع أسعار البيض

0

عزا رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن عبد الشكور جمجوم اسباب ارتفاع طبق بيض المائدة الى الاقبال الكبير من قبل المواطنين قبل حدوث العاصفة الثلجية بأيام والذي ادى الى شراء البيض بكميات غير مسبوقة.
واضاف جمجوم في حديث لصحيفة ” المقر” ردا على شكاوى المواطنين بارتفاع سعر طبق البيض ما بين 3.75 دينار الى 4 دنانير، الى ما وصفه بـ”الاستهلاك الكبير غير المبرر جراء شراء كميات الانتاج، في الوقت الذي تنخفض فيه عملية إنتاج البيض بسبب ارتفاع متطلبات الانتاج وبرودة الطقس”، مشيرا إلى أن انخفاض الانتاج الى 15% في مثل هذه الاشهر.
وبين جمجوم أن الاستهلاك اليومي كان خلال العاصفة الثلجية الأخيرة 5 مليون بيضة، بينما الاستهلاك اليومي الاعتيادي 2.5 مليون بيضة ما زاد الطلب على شراء هذه المادة وبشكل كبير جدا، موضحا بان سعر البع في هذه الاياك لطبق البيض المائدة حجم كبير 3.5 دينار ونتوقع ان ينخفض في مطلع الاسبوع المقبل بعد ان تعود مزارع الدجاج البض الى الانتاج بشكل اكبر .
واشار الى انه يتوقع ان يصل انتاج شهر اذار المقبل الى 100 مليون بيضة وهذا يكفي لسد حاجة السوق المحلي كون الاستهلاك المحلي الشهري 80 مليون بيضة فقط
الناطق الاعلامي في وزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين اوضح بدوره انتاج بيض المادة يقل في مربعينة الشتاء لعزوف مربي الدواجن عن ذلك، بالإضافة الى اقبال المواطنين على الشراء زاد الطلب عليه، موضحا بان هناك اسواق متوفرة وبأسعار اقل من المحلات وخصوصا في المؤسستين المدنية والعسكرية والتي يوجد فيها بيض المائدة بإعداد كبيرة .
وبين الدكتور حدادين الى انه لا مخاوف بفقدان هذه المائدة من الاسواق على الاطلاق لوجود فائض في الاشهر المقبلة من الانتاج ستكون في متناول الجميع وبأسعار تتناسب مع دخولهم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.