صحيفة الكترونية اردنية شاملة

اوباما: الحرب على داعش تؤتي بثمارها

0

قال الرئيس الاميركي باراك اوباما إن الولايات المتحدة ستواصل ملاحقة الارهاب في جميع انحاء العالم، مؤكدا دعمه لاي دولة تحارب الارهاب وتحتفظ بحقها في العمل من اجل الحفاظ على مصالحها .

وطالب اوباما في خطابه السنوي عن حالة الاتحاد الذي ألقاه أمام الكونغرس الليلة الماضية بتمرير مشروع القانون الذي يجيز استخدام القوة ضد تنظيم داعش، وقال ان الحرب على تنظيم داعش تؤتي بثمارها غير ان الامر يتطلب مزيدا من الوقت، متعهدا بانتصار الولايات المتحدة والدول الحليفة على تنظيم داعش في العراق وسورية “رغم أن الأمر سيتطلب وقتا، وراى ان الخوف من المسلمين أمر مرفوض من ناحية القيم الأميركية.

وتطرق الرئيس الاميركي الى الملف النووي الايراني قائلا انه ما من ضمان لتتكلل المفاوضات مع ايران بالنجاح، مبينا انه اذا صادق الكونغرس على فرض عقوبات جديدة على طهران فان الامر سيفضي الى فشل المفاوضات، وانه سيستخدم حقه في منع المصادقة على مثل هذا القانون.

وتطرق اوباما في خطابه الى الشؤون الداخلية الاميركية بينها الاوضاع الاقتصادية مستعرضا خطته لتشجيع الاستثمار في البنى التحتية وادخال اصلاحات في النظام الضريبي لمساعدة الاعمال الصغيرة.

وفيما يخص الأزمة الأوكرانية، قال إن “القوى العظمى لا يمكن أن تذل الصغيرة” في إشارة ضمنية إلى “اعتداء” روسيا على أوكرنيا، بعد أن ضمت الأولى شبه جزيرة القرم التي كانت من أوكرانيا.

كما جدد الرئيس الأميركي وعوده بعدم التخلي عن جهوده لإغلاق سجن غوانتانامو في القاعدة الأميركية بكوبا.

وفي ملف العلاقات الأميركية الكوبية، دعا أوباما الكونغرس إلى رفع الحظر الاقتصادي عن كوبا في إطار التقارب التاريخي بين البلدين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.