صحيفة الكترونية اردنية شاملة

كلمة أساءت لـ’إسرائيل’ تطيح بنجم ’CNN’ الشهير

0

أطاحت كلمة في سلسلة تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بالنجم الإعلامي الشهير جيم كلانسي بعد 34 عاما من العمل فيها، رغم قبولها بنشر رسوم ساخرة تسيء إلى الرسول محمد صل الله عليه وسلم وديانته.

وكلانسي إعلامي محترف، جاء في 1981 إلى “سي أن أن” وفي حقيبته خبرة اكتسبها من عمله التلفزيوني والاذاعي بمدينة “دنفر” بولاية كولورادو، ومن بعدها في مدينة سان فرانسيسكو بكاليفورنيا، ثم عمل مع “سي أن أن” مراسلا من 1982 الى 1996 في بيروت وفرانكفورت وروما ولندن، وأثناءها منحوه جوائز دولية مرموقة.

واحدى الجوائز الحاصل عليها هي “جورج بولك” الشهيرة، لتقارير أعدها عن مجازر لواندا بأفريقيا، كما حصل على جائزة “دوبون كولومبيا” الدولية، عن تغطيته المميزة للحرب في البوسنة، وأيضا على جائزة “ايمي” الدولية، عن تقاريره حول المجاعة بالصومال والتدخل الدولي فيها الصومال.

تغريدات هجوم بباريس

ويوم 7 يناير الماضي، أي يوم الهجوم على الصحيفة المسيئة للرسول محمد في باريس، أطلق كلانسي في “هاشتاغ” مؤيد للإسرائيليين في “تويتر” التواصلي، تغريدات سخر فيها من الموالين لإسرائيل، بحسب ما نقلت وسائل اعلام أميركية تطرقت إلى “استقالته”.

وأشارت إلى أنه “كتب أن رسومات الكاريكاتير التي نشرتها مجلة شارلي إيبدو الفرنسية لا تسيء الى شخص النبي محمد، لكنها تسخر من جبناء يشوهون صورته وأقواله، فاحذروا إذن” كما قال.

وسريعا شبت معركة تويترية، بدأت بالتلاسن بينه وبين من ردوا عليه بمثل تغريداته وأسوأ، ومنهم كان أورن كاسلر، نائب مدير التحقيقات في “منظمة الدفاع عن الديمقراطية” والذي طلب منه أن يشرح معنى تغريدته التي لم يستوعبها تماما.

رد كلانسي بكلمة واحد فقط، مرفقة بعلامة استفهام، ويعرفها الإسرائيليون جيدا، لأنها عبرية، وهي؟ Hasbara وتستخدمها “إسرائيل” رسميا كتلخيص عن الدعاية الايجابية عنها.

بعدها كتب كلانسي تغريدة قال فيها: “أنتم في اسرائيل تريدون اقناعنا بأن الرسوم (المسيئة للرسول في المجلة الفرنسية) كانت فعلا للإساءة للمسلمين” مشيرا بالعبارة الى دور الاسرائيليين في حملة التحريض على المسلمين بعد العملية الارهابية التي قتل فيها الشقيقان كواشي 12 من رسامي المجلة والعاملين فيها.

ومرت 8 أيام، لا أحد يدري ما حدث فيها بين ادارة “سي.أن.أن” ومذيعها الشهير، لكنها انتهت باستقالته الغريبة والمفاجئة وبمحوه لتغريداته من حسابه في تويتر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.