صحيفة الكترونية اردنية شاملة

اطباء يحذرون من عضة الثلج

0

حذر اطباء من الاصابة بعضة الثلج التي تبرز في مثل هذه الظروف الجوية السائدة.

واوضح مدير مركز الامراض الصدرية في محافظة المفرق الدكتور سليمان ابوعديلة، ان عضة الثلج هي عبارة حالة تجمد تصيب الأطراف وخاصة أصابع اليدين والقدمين في حال تعرض الشخص للبرودة الشديدة مما يؤدي إلى الخدر في البداية وفقدان الاحساس مع صعوبة في الحركة وألم شديد وتورم في أصابع اليدين والقدمين .
وقال في حديث لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان أسباب العضة تكمن في عدم ارتداء الملابس الدافئة والتعرض للبرد الشديد لمده طويلة نسبيا أو ارتداء ملابس مبللة والتعرض للبرد وهي تسمى ايضا لسعة الصقيع وتؤدي إلى تلف الأنسجة نتيجة عدم وصول الدم اليها .
واوضح انه وفي حالة الإصابة او الشعور بتلك الحالات يجب تدفئة المكان المصاب ووضع شريطة قطنية عليه والحصول على رعاية طبية فورية .
من جانبه قال اخصائي طب الاسرة الدكتور الاحنف ابوعميرة، ان التعرض للبرد الشديد والجوع والتعب تعتبر جميعها عوامل مساعدة للاصابة بعضة الثلج مشيرا الى ان لاطفال وكبار السن والمصابين بداء السكري وامراض التهاب المفاصل وامراض الغدة الدرقية والمدخنون هم اكثر عرضة للاصابة بعضة الثلج .
واشار ان من اعراض العضة: الورم في الاطراف وحدوث الحكة الشديدة، وان اسعافها بشكل اولي يكون عن طريق تدفئة المريض وعدم التحريك او المشي الذي قد يتسبب بايذاء الانسجة التالفة وعدم تدليك المنطقة المصابة واعطاء المضادات الحيوية عند الحاجة.
واكد الدكتور الاحنف ان بعض حالات الاصابة بهذا المرض قد يمتد شفائها الى شهرين.
وحذر الدكتور يوسف بشتاوي من مستشفى البشير المواطنين من التعرض الى البرد الشديد او اللعب بالثلج لاوقات طويلة تفاديا لاصابتهم بعضة الثلج .
ودعا الى عدم خروج الاطفال في حالات البرد او الثلج او تركهم دون مراقبة في مثل هذه الاجواء .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.