صحيفة الكترونية اردنية شاملة

تطور إسرائيلي يهدد اتفاقية الغاز مع الأردن

0

قالت سلطة مكافحة الاحتكار في إسرائيل إنها‭‭ ‬‬قد تلغي اتفاقا يسمح لشركتين إسرائيلية وأمريكية بتطوير أكبر حقل للغاز الطبيعي في إسرائيل.
واستدعت السلطة ممثلي مجموعة ديليك الإسرائيلية ونوبل انرجي التي تتخذ من تكساس مقرا لها أمس الاثنين وأبلغتهما أنها ما زالت “تدرس إعلان عملية شراء حقل لوثيان صفقة غير قانونية”.
وقال متحدث باسم السلطة بعد انتهاء الاجتماع “لم نتخذ أي قرار اليوم.”
وتتحرى سلطة مكافحة الاحتكار أمر الشركتين اللتين اكتشفتا حقل لوثيان وحقلين آخرين بعد توجيه انتقادات لسيطرتهما على قسم أكبر من اللازم من الثروة الطبيعية في إسرائيل.
ويأتي هذا التطور، ليثير أسئلة حول مصير الاتفاق الذى أبرمته شركة الكهرباء الأردنية لشراء الغاز من شركة «نوبل إنرجى» الأمريكية الإسرائيلية، التي تقوم بتطوير حقل لوثيان الإسرائيلي البحري للغاز.
ووقعت شركة الكهرباء الوطنية الأردنية في سبتمبر/أيلول الماضي «مذكرة نوايا» مع شركة «نوبل إنرجي»، وذلك برعاية حكومية أمريكية، لبحث إمكانية تزويد محطات توليد الكهرباء الأردنية بالغاز لمدة 15 عاما، على أن يتم بدء توريد الغاز للأردن في عام 2017.
وتشارك شركة «ديليك» الإسرائيلية «نوبل إنرجى» في تطوير حقل «لوثيان» الذى تقدر احتياطاته بـ622 مليار متر مكعب.
وتضمنت مذكرة النوايا الموقعة بين شركة الكهرباء الأردنية وشركة «نوبل إنرجي» تزويد الأردن بـ300 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا ولمدة 15 عاما وبقيمة اجمالية مقدرة بحوالي 15 مليار دولار.
وشركة «نوبل إنرجى» الأمريكية، هي صاحبة امتياز التنقيب واستخراج الغاز لصالح اسرائيل، في منطقة حوض شرق البحر الأبيض المتوسط، وهى أحد الشركاء في حقل «لوثيان» الإسرائيلي وهى التي تتولى إدارته.
وقال وزير الطاقة محمد حامد ان شركة «نوبل إنرجى» المسجلة في أمريكا، وقعت اتفاقيات لتصدير الغاز مع كلا من السلطة الفلسطينية، وشركات مصرية، وكذلك شركتى البوتاس العربية وشركة البرومين الأردنيتين.
وأشار حامد إلى أنه حتى الآن لم يتم تحديد كميات الغاز التي ستشتريها الأردن من الشركة الأمريكية أو أسعار الشراء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.