صحيفة الكترونية اردنية شاملة

78 % نسبة الإنجاز بالمفاعل البحثي النووي

0

اطلع الرئيس التنفيذي رئيس مجلس المفوضين في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري واعضاء لجنة التخطيط في الهيئة على سير العمل بمشروع المفاعل الاردني للبحوث والتدريب الذي تقيمه هيئة الطاقة الذرية باستطاعة 5 ميغاواط في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا.

كما تفقد المهندس الحياري والوفد المرافق اقسام الاشعة في مستشفى جرش الحكومي ومستشفى الملك المؤسس واطلع على نظام الوقاية الاشعاعية المعمول به في المستشفيين واليات حماية المصادر المشعة فيهما.

ولدى زيارة موقع المفاعل الاردني للبحوث والتدريب عرض رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان امام الوفد المراحل التي قطعها المشروع وقال ان نسبة الانجاز بلغت للان 78 بالمئة في المشروع الذي يشغل حاليا 592 شخصا منهم 546 اردنيا.

واضاف ان هيئة الطاقة الذرية تتعاون مع هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن على ضمان امان المفاعل وتحقيق اهداف المشروع الذي سيتم تزويده بالوقود بنهاية عام 2015.

وقال الدكتور طوقان ان 75 مهندسا اردنيا يتدربون في الاردن وكوريا حاليا على اليات تشغيل المفاعل المخصص لتدريب الكفاءات الاردنية في مختلف مجالات الهندسة والتقنيات النووية واعداد النظائرالمشعة المستخدمة في القطاعات الصحية والزراعية.

ووصف الدكتور طوقان المفاعل البحثي الذي ينفذ بالتعاون مع الحكومة الكورية والمعهد الكوري للامان النووي ومؤسسات نووية دولية باشراف ورقابة هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بانه اهم مراحل البرنامج النووي الاردني متوقعا ان يتم تزويد المفاعل البحثي بغرفة التحكم في شهر حزيران المقبل.

واستمع المهندس الحياري والوفد المرافق الى عرض من المدير التنفيذي للمشروع حول نسبة الانجاز والمراحل التي قطعها المفاعل ورافق ذلك جولة على كافة مرافق المشروع .

من جانبه اكد المهندس الحياري التزام هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بدورها كجهة رقابية على المشروع تعمل وفق التشريعات الوطنية والمعايير الدولية .

واكد المهندس الحياري اهمية الدور المناط بالهيئة في مجال الاشراف على مختلف مراحل المفاعل وقال ان القانون اناط بالهيئة اعمال تنظيم ومراقبة استخدامات الطاقة النووية والاشعة المؤينة والعمل على حماية البيئة وصحة الانسان وممتلكاته من اخطار التلوث والتعرض للاشعاعات المؤينة بالاضافة الى التأكد من توافر شروط ومتطلبات السلامة العامة والوقاية الاشعاعية والامان والامن النووين.

ولدى زيارة المهندس الحياري والوفد المرافق لمستشفى جرش الحكومي ومستشفى الملك المؤسس اطلع على معايير العمل في اقسام الاشعة واكد ضرورة الالتزام بالتشريعات الوطنية الناظمة للعمل الاشعاعي في المملكة وضمان حماية المصادر المشعة.

وقال ان الهيئة ستواصل التصدي لدورها كجهة رقابية على المصادر المشعة والمؤينة في المملكة الموزعة على نحو 500 مؤسسة في المملكة تعمل في قطاعات الصحة والصناعة والزراعة.

ودعا المهندس الحياري العاملين في المؤسسات التي تضم مصادر مشعة ومؤينة للاستفادة من النصوص القانونية التي تؤطر عمل هذه المصادر وتشير الى حقوق وواجبات العاملين فيها.

كما زار المهندس الحياري احد المقالع العاملة في محافظة جرش واطلع والوفد المرافق على مدى التزام المقلع بشروط الرخصة الممنوحة له من الهيئة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.