صحيفة الكترونية اردنية شاملة

‘هيئة الطاقة’ تتسلم طلب ترخيص ‘المفاعل الاردني’

0

تسلمت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن من هيئة الطاقة الذرية الاردنية طلب ترخيص للمفاعل الاردني للبحوث والتطوير المقام في جامعة العلوم والتكنولوجيا باستطاعة 5 ميغاواط.
وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري إن الهيئة ستدرس طلب الترخيص وفقا لشروط اذن البناء والاطر التشريعية والتقنية ذات العلاقة.
وتوقع أن تتواصل عملية دراسة الطلب والوثائق المرتبطة به حتى تاريخ اكتمال تنفيذ المشروع واجراء فحوصات الاستلام والتشغيل.
وأضاف الحياري أن الهيئة وبالتشارك مع المعهد الكوري للامان النووي وهيئة تنظيم العمل النووي الاميركية والوكالة الدولية للطاقة الذرية والاتحاد الاوروبي والعديد من الشركات الاستشارية والتقنية المتخصصة، راجعت دراسات الموقع وتحليل المخاطر الزلزالية ونظام الجودة لجميع مراحل المفاعل البحثي بما في ذلك (الانشاء والتركيب والتشغيل والانهاء بالتفكيك والاغلاق بما في ذلك حالات الحوادث القصوى المفترضة).
وأشار إلى أن الهيئة دققت نتائج الاطلاقات الاشعاعية ومدى تأثيرها على السكان والمياه السطحية والجوفية وراجعت بالتعاون مع الجهات الاردنية المعنية دراسات تقييم الاثر البيئي والاشعاعي للمشروع.
واشار المهندس الحياري الى ان هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن منحت تصريح البناء للمفاعل في شهر اب عام 2013.
واكد الحياري اهمية الدور المناط بالهيئة في مجال الاشراف على مختلف مراحل المفاعل، لافتا إلى أن القانون اناط بالهيئة اعمال تنظيم ومراقبة استخدامات الطاقة النووية والاشعة المؤينة والعمل على حماية البيئة وصحة الانسان وممتلكاته من اخطار التلوث والتعرض للاشعاعات المؤينة بالاضافة الى التأكد من توافر شروط ومتطلبات السلامة العامة والوقاية الاشعاعية والامان والامن النووين.
ويشكل مشروع المفاعل الاردني للبحوث والتدريب نقطة الارتكاز الرئيسة لمركز وطني للعلوم والتكنولوجيا النووية وتأهيل وتدريب مهندسين ومتخصصين في مختلف مجالات الهندسة والتقنيات النووية في المملكة لنشر ثقافة السلامة النووية وانتاج النظائر المشعة التي تستخدم في الاغراض الطبية والزراعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.