صحيفة الكترونية اردنية شاملة

سليط: 12 إلى 14% مساهمة الاتصالات بالدخل القومي للمملكة

0

رعى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عزام سليط مؤتمر التوجهات الحديثة لتكنولوجيا المعلومات الذي اقامته كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة بحضور رئيس كتلة تمكين النيابية النائب الدكتور هيثم عبد الله ابو خديجة.

وبين الوزير سليط في افتتاح المؤتمر ان قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يساهم بما يتراوح ما بين 12% الى 14% من الدخل القومي للمملكة.

وقال إن عدد خريجي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الجامعات يصل سنويا الى نحو 6 الاف طالب سنويا، داعيا الى الاهتمام بجودة هؤلا الخريجين والمساقات العلمية المطروحة لهم في الخطط الدراسية .

ودعا الى التركيز على البحث العلمي خاصة فيما يتعلق بالمدن الذكية او الجامعات الذكية، مشيرا الى ان العديد من المؤسسات التمويلية العالمية تدعم مثل هذه المشاريع .

وقدم الدكتور سليط شكره وتقديره لجامعة العلوم التطبيقية الخاصة ممثلة بنائب رئيس مجلس الامناء الدكتور هيثم ابو خديجة، ورئيس الجامعة الدكتور محفوظ جودة على تنظيم هذا المؤتمر العلمي الكبير.

بدوره قال رئيس الجامعة الدكتور محفوظ جودة ان الهدف من عقد هذا المؤتمر هو اتاحة المجال امام الباحثين والدارسين في مجال المعلوماتية لتوظيف هذه التقنيات والتطبيقات في خدمة العلم وطلبة العلم وللتباحث وتبادل النتائج الابحاث والدراسات، موضحا ان جامعة العلوم التطبيقية الخاصة تحظى بسمعة طيبة داخل الاردن وخارجه نتيجة وجود عدد كبير من اعضاء هيئة التدريس الاكفاء ونخبة مميزة من الطلبة الدارسين والخريجين.

واضاف ان انعقاد المؤتمر هو خطوة كبيرة باتجاه تحقيق مجتمع المعرفة والتكنولوجيا، مشيرا الى ان العالم يشهد في هذه السنوات تطورات نوعية وتغيرات معرفية جذرية في مجال المعلوماتية وتطبيقاتها.

من جهته اكد الدكتور هيثم ابو خديجة “في تصريح صحفي له” على دعم كتلة تمكين النيابية لمثل هذه المؤتمرات التي تهتم بتكنولوجيا المعلومات الحديثة التي باتت جزءا لا يتجزء من حياة المواطنين.

وقال الدكتور ابو خديجة ان كتلة تمكين النيابية تتبنى فكرة أهمية مشاريع التخرج العلمية والبحوث التكنولوجية ذات العمق البحثي والتطبيقي عناية فائقة وتحرص على أهمية ربط النظرية بالتطبيق لدعم إبداع الطلبة العلمي وتمكينهم ضمن الإمكانات المتاحة.

واضاف ان تكنولوجيا المعلومات اتخذت دوراً رئيساً في مجتمعنا على مدى السنوات الماضية، فأخذ حجم المواد الرقمية ينمو نموا كبيرا ساعد على تجسير الفجوات سواء أكانت رقمية أو علمية، او ثقافية، او حضارية، أو لغوية بين المجتمعات المتقدمة والنامية واستخدامها بشكل جيد يصبح أكثر فاعلية في كل مكان.

من جانبه بين عميد كلية تكنولوجيا المعلومات الدكتور هشام ابو صايمة أن الهدف الأساسي من تنظيم المؤتمر جاء لإثراء المعرفة في تكنولوجيا المعلومات مشيرا الى ان المؤتمر ركز على عدة محاور أساسية تتعلق بالحوسبة السحابية وتكنولوجيا التواصل الإجتماعي وأمن المعلومات وتقنيات الحاسوب الجاهزة من خلال عرض 37 ورقة بحثية لباحثين من مختلف الجامعات الاردنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.