صحيفة الكترونية اردنية شاملة

فريز: ارتفاع احتياطيات الأردن الى 14 مليار دولار

0

قال محافظ البنك المركزي زياد فريز ان احتياطيات المملكة من العملات الاجنبية ارتفعت بمعدلات قياسية العام الحالي الى 14 مليار دولار بعد ان كانت 12 مليار دولار العام الماضي بفعل تعزز الثقة بالاقتصاد الاردني وقدرته على تجاوز الازمات.
وبين فريز خلال مناقشة اللجنة المالية في مجلس النواب لمشروع قانون الموازنة للعام المقبل اليوم الاحد برئاسة النائب يوسف القرنة ان زيادة الاحتياطات الاجنبية مرده عامل الثقة والى زيادة تحويلات المغتربين وتحسن الدخل السياحي.
وبين فريز ان تعزز قدرة الاقتصاد على التعافي ساهم في زيادة الطلب على الدينار مشيرا الى ان الطلب على الدولار كان قبل عامين يشكل 30 بالمئة اما هذا العام فوصل الى حدود 8 بالمئة في مؤشر على قوة الدينار.
وبين ان الاقتصاد نما هذا العام بنحو 3 في المئة في حين كان معدل النمو المقدر 4ر2 بالمئة.
وحول انخفاض اسعار النفط عالميا قلل فريز من تداعيات هذا الانخفاض على دول الخليج لما تمتلكه من صناديق سيادية مشيرا الى انه لا يوجد اي خلل على تدفق العمالة الاردنية على الخليج العربي في المدى المنظور.
واضاف إن انخفاض اسعار النفط في الاسواق العالمية بمعدل 5 دولارات للبرميل يؤدي الى تراجع ايرادات خزينة الدولة بمعدل 20 مليون دينار شهريا نتيجة تناقص ايراداتها المتحصلة من الضريبة المفروضة على مادة البنزين .
وقال أن انخفاض اسعار النفط العالمية الى 80 دولار للبرميل يوفر على الموازنة ما يقارب 180 مليون دينار، الا ان الحكومة خسرت من الضريبة التي تفرضها على البنزين اوكتان بصنفيه نحو 100 مليون دينار .
وقال ان البنك المركزي وفر سيولة للقطاع المصرفي تقدر بنحو 3 مليارات دينار خلال العام الحالي لتوفير السيولة المالية للحكومة والجهاز المصرفي والقطاع الخاص.
واضاف ان البنك خصص نحو 955 مليون دينار كتسهيلات للقطاع المصرفي بفائدة منافسة لمدة تصل الى 10 سنوات.
وأكد ان الوضع النقدي في الاردن يتجه بالمسار الصحيح، مؤكدا ان المالية تتأثر بالخسائر التي يتكبدها قطاع الطاقة.
وقال فريز ان الجهد الذي تم بين المؤسسات الحكومية وصندوق النقد الدولي جهد غير اعتيادي، مبينا ان البنك المركزي اصدر عدداً من التعليمات لحماية تجار التجزئة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.