صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الاكراد يغلقون طريق إمداد ‘داعش’ إلى كوباني

0

قال مسؤول في بلدة كوباني وجماعة مراقبة الأربعاء إن القوات الكردية أغلقت طريقا تستخدمه جماعة الدولة الإسلامية في إرسال الإمدادات الى قواتها في البلدة السورية على الحدود التركية وهو ما يمثل أول مكسب كبير ضد الجهاديين بعد أسابيع من المعارك.
وقالت المصادر إن قوات البشمركة الكردية العراقية عبرت الحدود الى كوباني يوم 31 من اكتوبر تشرين الاول لمساعدة المقاتلين الأكراد في البلدة. وأضافت أن القوات تمكنت معا الآن من قطع الطريق الذي يؤدي إلى قرية حلنج إلى الجنوب الشرقي.
ورغم أهميتها الاستراتيجية المحدودة فان معركة كوباني (واسمها العربي عين العرب) أصبحت رمزا للمركة ضد الدولة الاسلامية. وسيطرت الجماعة السنية المتشددة على مساحات كبيرة من الاراضي في سوريا والعراق وأعلنت دولة الخلافة في تلك الاراضي.
وقال ادريس ناسان وهو مسؤول محلي في كوباني بالهاتف ان القوات المناهضة للدولة الاسلامية سيطرت على تل ميستانور الاستراتيجي والطريق الذي يمتد بجانب التل.
وأضاف “كانت الدولة الاسلامية تستخدم هذا الطريق لإرسال الذخيرة والمقاتلين”. وتابع قوله إن قوات البشمركة كانت تركز ضربات المدفعية على مواقع الدولة الاسلامية على مشارف كوباني مثل ميستانور خلال الأسبوع الماضي لمنع الدولة الاسلامية من قصف البلدة.
ولم يتسن لرويترز الاتصال بمقاتلي الدولة الاسلامية في كوباني. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره بريطانيا إن القوات الكردية لم تسيطر على تل ميستانور لكنها بدأت القتال على الطريق المؤدي الى حلنج وهو ما منع مقاتلي الدولة الاسلامية من استخدامه في ارسال الامدادات.
وساعدت قوات البشمركة الكردية العراقية القوات في كوباني في السيطرة على بعض القرى حول كوباني لكن خطوط السيطرة في البلدة مازالت كما هي.
وأصبحت البلدة اختبارا لقدرة التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة على وقف تقدم مقاتلي الدولة الاسلامية. وهي من المناطق القليلة في سوريا التي يمكن تنسيق الضربات الجوية فيها مع العمليات التي تقوم بها قوات برية بفاعلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.