صحيفة الكترونية اردنية شاملة

انطلاق تمرين ’التفتيش النووي’ بالأردن الأسبوع المقبل

0

يبدأ في الأردن الأسبوع المقبل تمرين التفتيش الموقعي الميداني المتكامل التابع لمنظمة الحظر الشامل للتجارب النووية.

وهذه هي المرة الثانية التي يستضيف فيها الاردن مثل هذا التمرين؛ الذي سيقام خلال الفترة ما بين الاول من تشرين الثاني 2014 ولغاية 7 كانون الاول.

وكانت المملكة قد تنافست مع عدة دول من ضمنها المجر وأوكرانيا لاستضافة هذا التمرين، الذي استضافته المملكة بنسخته المصغرة العام 2010.

وتعد استضافة الاردن للتمرين تأكيدا على التزامه باتفاقية حظر الاسلحة النووية وبنودها، كما يؤكد ان توجه المملكة لاستقطاب التكنولوجيا النووية هدفه الاستخدامات السلمية للحد من الكلفة العالية لفاتورة الطاقة ورفد الاقتصاد الوطني بمصدر طاقة جديد.

والتمرين عبارة عن تمرين وهمي يحاكي الواقع ولا تستخدم فيه اسلحة او مواد نووية.

يتم فيه اختبار جاهزية المنظمة للتحقق من أية تجارب نووية أينما كانت، خاصة وإن استدعى الأمر إرسال فريق من الخبراء الفنيين للتحري عن ذلك.

ويذكر ان المملكة وفي اطار التمرين المرتقب ستستضيف 200 خبيرا من شتى الاختصاصات ذات العلاقة بالجيولوجيا، الفيزياء الأرضية، العلوم النووية، الاتصالات، القانون، الاستطلاع البصري، المساحة، والمفاوضات، بالإضافة إلى 20 مراقباً و20 مقيماً وعدد من ممثلي إدارة المنظمة والصحافة المحلية والعالمية.

وسوف يكون هناك حفل افتتاح رسمي في البحر الميت ، فندق الكمبنسكي ، في ١٥/نوفمبر بحضور عدد من الخبراء والمسؤولين الدوليين مع توفر الفرصة لإجراء مقابلات صحفية اضافة الى جولة صحفية الى موقع التمرين في ١٦/نوفمبر .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.