صحيفة الكترونية اردنية شاملة

انضمام 100 اكاديمي الى ‘الأردنية’

0

انضم إلى أسرة الجامعة الجامعة الأكاديمية زهاء 100 عضو هيئة تدريس مع بداية العام الدراسي الجديد، ليصبح مجموع كادرها الأكاديمي الدائم 1745 من مختلف الرتب.
وقال نائب رئيس الجامعة لضمان الجودة والبحث العلمي الدكتور محمد البطش، في بيان صحفي اليوم الأحد، إن الأعضاء المائة الجُدد، من بينهم 30 يقضون اجازة تفرغ علمي من مختلف جامعات العالم، و28 محاضرا متفرغا من مختلف الرتب الأكاديمية، إضافة إلى 7 منهم برتبة أستاذ، و6 برتبة أستاذ مشارك، فيما انضم لفرع الجامعة بالعقبة 7 أعضاء جُدد، إضافة لأساتذة مساعدين ومدرسين.
وأضاف إن انضمام هذه النخبة من الأساتذة يأتي في سياق سياسة التطوير المستمر التي تنتهجها الجامعة لتعزيز الكوادر العاملة بها من أعضاء هيئة التدريس، ما يصب في التطوير العلمي والبحثي والأكاديمي للجامعة.
وذكر البطش أن الجامعة أنهت العمل على تحديد نتاجات التعلم (ILO’S) الخاصة ببرامجها بشكل يراعي المتطلبات الأكاديمية والعلمية ومتطلبات سوق العمل، مضيفا إن الجامعة ستقود “حراكا أكاديميا” تعمل من خلاله على إعادة النظر في البرامج التعليمية والخطط الدراسية القائمة فيها بناء على تقييمها للوقوف على جوانب الضعف فيها لتلافيها وتعزيز جوانب القوة في ضوء نتاجات التعلم التي حددتها بحيث تلبي متطلبات سوق العمل والمعايير الاكاديمية العالمية.
ولفت إلى أن مجلس عمداء الجامعة قرر تعليمات جديدة لأعضاء هيئة التدريس، والتي ستصبح نافذة في بداية العام الجامعي الحالي تربط الترقيات الأكاديمية بخدمة المجتمع كأحد المحاور الرئيسة الى جانب محوري الأداء التدريسي والبحث العلمي، والانتقال من التعليم إلى التعلم.
وألمح البطش إلى أن الجامعة وضعت صيغة إلكترونية لغايات تقييم أعضاء هيئة التدريس من قبل الطلبة فيما يتصل بمحتوى المساق وإدارة الصفوف والتفاعل الصفي والإرشاد والتوجيه الأكاديمي وتقييم نتاجات التعلم للطلبة، بحيث يتم قبل انتهاء الفصل الدراسي بـثلاثة أسابيع، بهدف إشراك الطلبة في عكس آرائهم وتقديراتهم لمدى جودة الخبرات التربوية التي قدمها عضو هيئة التدريس لهم.
إلى ذلك، توقع البطش أن تستقبل الجامعة في العام الدراسي الجديد 8067 طالباً وطالبة في فرع عمان، منهم 6311 في برنامج البكالوريوس، و1156 ببرنامج الماجستير، و300 طالب دكتوراه، و300 طالب في برنامج الدبلوم.
ويبلغ مجموع الطلبة حالياً على مقاعد الدراسة في الجامعة 32385 طالب بكالوريوس، و374 بالدبلوم المهني، والماجستير 4139 طالبا، وفي الدكتوراه 1447 طالبا، ملتحقين في تسع عشرة كلية موزعين على 80 برنامجا للبكالوريوس، و8 برامج دبلوم مهني، و112 برنامج ماجستير، إضافة إلى 37 برنامج دكتوراه و16 اختصاصا عاليا في الطب وطب الأسنان.
على صعيد آخر، كشف البطش عن توجه الجامعة إلى إطلاق “ميثاق الجامعة الأردنية” لممارسات ضمان الجودة التي تطال جميع جوانب العمليتين الأكاديمية والإدارية في الجامعة وذلك في بداية العام الدراسي.
قال إن هذا الميثاق سيكون بمثابة المرجع الذي يستند إليه في الحكم على ممارسات ضمان الجودة في سير العمليتين الإدارية والأكاديمية، بحيث يسترشد به العاملون في الجامعة في تنظيم ممارساتهم الإدارية والأكاديمية لتكون منسجمة مع الممارسات والمعايير النافذة لدى هيئات الاعتماد العالمية.
وكانت “الأردنية” أعلنت في وقت سابق عن استحداث تخصصات ضمن برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، منها العدالة الجنائية وعلم الجريمة، والإمامة والخطابة، والمصارف الإسلامية، وتكنولوجيا إنتاج وتصنيع الزيتون.+

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.