صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الطروانة: قوانين الانتخابات قاصرة

0

قال رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة انه ضد الكوتات النيابية، معتبرا ان قوانين الانتخابات قاصرة عن تمثيل مختلف الفئات الشعبية.
واشار في كلمته التي القاها خلال حضوره مؤتمر البرلمانيات الذي يعقد حاليا في قاعة عمان في المدينة الرياضية، الى انه مع الكوتا حاليا بشكل عام لأن قوانين الانتخاب ما زالت قاصرة في تمثيل مختلف الأطياف في المجتمع لمن فيها المرأة.
وأكد أن للمرأة النائب دور فاعل ونوعي في مسيرة المجلس، كما كان للمراة دور فاعل في ايصال عدد أكبر من النساء لقبة البرلمان من خلال زيادة مشاركتهن في الانتخاب العام.
ولفت إلى أن للبرلمانيات الأردنيات دور فاعل في سن التشريعات من خلال جهودهن الكبيرة في التصويت عليها وقيادتهن للرأي العام.
وعلى ذات الصعيد أكدت المنسقة الحالية لمتلقى البرلمانيات الأردنيات النائب فاطمة أبو عبطة أن الملتقى عمل منذ اليوم الأول على المشاركة الفاعلة على مختلف الصعد.
وبينت ان الملتقى لم يدخر جهدا بالعمل منذ انطلاقته حيث عمل على محاور عديدة من بينها محور التشريع مثل المطالبة بتعديل قانون العقوبات وادخال تعريف للتحرش، مضيفة ان الملتقى سيطرح موضوع الإغتصاب في الفترة المقبلة.
وأضافت أن الملتقى يعمل من خلال محاور عديدة للتواصل مع كافة أطاف المجتمع لتحسين التشريعات المتعلقة بالمرأة، مشيرة إلى أن عضوات الملتقى سيعقدن اجتماعات مع قواعدهن الانتخابية في الفترة المقبلة.
من جانبها انتقدت المنسقة الأولى للمتلقى عند انطلاقته النائب وفاء بني مصطفى الهجوم الذي يتعرض له الملتقى واتهامه بانه يتحرك بتوجيهات خارجية.
واستهجنت التعرض للمتلقى عندما يطرق قضايا مثل محاربة التحرش وغيرها القضايا الموجودة في المجتمع وقصور التشريعات بحق المراة.
واكد ان الاتهامات الجاهزة لن تمنع الملتقى من السير بجهودة حتى تصبح التشريعات صديقة للمرأة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.