صحيفة الكترونية اردنية شاملة

أسهم قيادية تقلص مكاسب بورصة عمان

0

ارتفع حجم التداول في بورصة عمان اليوم الأربعاء 27 آب 2014 إلى أعلى مستوى له منذ نهاية حزيران الماضي وتجاوز حاجز 10 مليون دينار فيما واصل الرقم القياسي للمؤشر العام صعوده وللجلسة الخامسة على التوالي وبنسبة بلغت 0.29 بالمئة وهو ما جعل المؤشر يغلق عند أعلى مستوى له منذ 22 حزيران الماضي حيث سجل المستويات 2138.01 بالمقارنة مع 2131.76 لإغلاق يوم أمس، وفي الحقيقة صعود اليوم واجه ضغوطات كبيرة من أعلى سهمين من حيث القيمة السوقية وهما سهم شركة البوتاس العربية والذي أغلق متراجعاً عند الحد الآدني المسموح به للتداولات اليومية وبنسبة بلغت 7.50 بالمئة.
وبدرجة أقل عاني المؤشر من تراجع سهم البنك العربي بنسبة 0.63 بالمئة وكذلك عانى من تراجع أسهم قيادية آخرى مثل سهم شركة مصفاة البترول الأردنية وسهم شركة الفوسفات الأردنية، هذه الضغوطات قللت من أهمية صعود اليوم وأضاعت علي المؤشر فرصة تاريخية كان يمكن أن تتحقق فيما لو نجح بالإغلاق فوق المستويات 2140، وكنا قد تحدثنا في تقرير أمس عن أهمية الدور المطلوب من الأسهم القيادية القيام به من أجل نقل حركة المؤشر والدفع به نحو المناطق الإيجابية وخاصة أن سيولة اليوم كانت جيدة ومقبولة وشكلت فرصة حقيقة لتحقيق النجاح.
على العموم مازالت الفرص موجودة ومن أهم شروطها هي إختراق المؤشر للمستويات السعرية 2140 مع استمرار زخم أحجام التداول المرتفعة، وكان حجم التداول الكلي لهذا اليوم قد بلغ 10.6 مليون دينار بالمقارنة مع 6.9 مليون دينار لتداولات يوم أمس، فيما بلغ عدد الأسهم المتداولة حوالي 11.0 مليون سهم نفذت من خلال 5089 عقد، ومن أصل 139 شركة تم تداول أسهمها فقد ارتفعت أسعار أسهم 69 شركة فيما تراجعت أسعار أسهم 35 شركة فيما استقرت أسعار أسهم 235 شركة.
التحليل القطاعي: لم تتفق قطاعات السوق الرئيسية على اتجاه محدد اليوم فتراجع آداء المؤشر العام مقارنة بيوم أمس حيث قابل تحسن مؤشر القطاع المالي تراجع في مؤشر كل من القطاع الصناعي والخدماتي، وهذا يعتبر خلل وإنحراف سلبي يمكن أن يتواصل غداً، فيما جاء القطاع المالي أولاً من حيث المساهمة القطاعية في حجم التداول الكلي وبنسبة إستحواذ بلغت 69.67 بالمئة من حجم التداول الكلي.

وبالنسبة للشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً في أسعار أسهمها فهي الأردنية الإماراتية للتأمين 25.92 بالمئة, تعمير الأردنية القابضة 8.33 بالمئة, الموارد للتنمية والإستثمار بنسبة 7.69 بالمئة ، حديد الأردن بنسبة 6.45 بالمئة, والأولى للزيوت النباتية بنسبة 5.55 بالمئة.
أما الشركات الخمس الأكثر انخفاضاً في أسعار أسهمها فهي المركز العربي-دوائي بنسبة 30.89 بالمئة, الجنوب للإلكترونيات بنسبة 14.28 بالمئة ، البوتاس العربية بنسبة 7.50 بالمئة, مسك الأردن بنسبة 5.55 بالمئة، والخطوط البحرية بنسبة 5.07 بالمئة.

التحليل الفني لحركة المؤشر العام:
1- نجح المؤشر العام لبورصة عمان أخيراً من إختراق خط المقاومة المتحرك لأول مرة بعد عدة محاولات سابقة لم يكن يكتب لها النجاح حيث كانت دائماً ما تشكل حاجز تمنع المؤشر من مواصلة الصعود.
2- نجح المؤشر أيضاً من إختراق المتوسط المتحرك لآخر 100 والإغلاق فوقه لأول مرة منذ شهر أبريل الماضي وهو من المتوسطات المهمة في عملية التحليل وخاصة أنه يعبر عن سلوك المتداولين خلال آخر 100 يوم.
3- وبالمقابل لم ينجح المؤشر بإختراق المقاومة المهمة 2140 والتي تحدثنا عنها كثيراً وقلنا أنها المستويات التي يجب الإغلاق فوقها لتأكيد جميع الإختراقات السابقة حيث حاول المؤشر اليوم تجاوزها ولكنه عاد وأغلق دونها وبالتالي فأن الإعلان عن دخول السوق بدورة صعود يؤجل لحين حدوث إختراق للمستويات 2140.
4- أيضاً أغلق مؤشر الزخم RSI عند خط مقاومته تماماً أو أعلى بقليل حيث أغلق ذلك المؤشر اليوم عند المستويات 60.9 وهي نفس مستويات خط المقاومة تقريباً.
5- بناء على المعطيات الفنية السابقة، فأن إختراق المؤشر اليوم لخط المقاومة المتحرك لم يتم تأكيده لغاية الأن ويتوقع أن تشكل المستويات 2131 مستويات دعم في جلسة الغد فيما مازالت المستويات 2140 مستويات مقاومة يجب الإغلاق فوقها لضمان صحة الإختراق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.