صحيفة الكترونية اردنية شاملة

نظام رسوم تصاريح العمل الجديد يهدف لتشغيل العمالة المحلية

0

برر مصدر مسؤول في وزارة العمل الاسباب التي حدت باعتماد نظام تصاريح العمل الجديد خاصة للعاملين في المنازل، بانه ياتي تمشيا مع الظروف الاقتصادية الراهنة ومع الاستراتيجية الوطنية للتشغيل والاجندة الوطنية ، والتي تقضي بضرورة الاحلال التدريجي للعمالة الاردنية بدلا من العمالة الوافدة، وزيادة الاقبال من قبل اصحاب العمل على تشغيل العامل الاردني وذلك برفع تكلفة تشغيل العامل الاجنبي.
وأضاف المصدر في تصريح صحفي اليوم الاحد إن إصدار هذا النظام جاء ليحافظ على استمرارية العامل لدى نفس صاحب العمل ويقلل من حالات هروب العمال، نظرا للرسوم التي سيتحملها صاحب العمل الجديد.
وذكر المصدر ذاته أن عدد العمال الذين قاموا بتغيير اصحاب العمل في قطاع العاملين في المنازل خلال العام 2014 بلغ 6891 عاملا وعامله قاموا بالانتقال من صاحب عمل الى آخر في حين ان عدد العمال الذين قاموا بتغيير اصحاب العمل من العاملين في المنازل منذ بداية العام الحالي ولغاية 21/6/2014 بلغ 4226 عاملا وعاملة.
واشار الى ان النظام الجديد ايضا يحافظ على حقوق العاملات وحقوق اصحاب المنازل الذين تكبدوا مبالغ كبيرة لاستقدام عاملات المنازل، ومنعها من الانتقال الى صاحب منزل اخر دون اي مبررات او اسباب منطقية ومقبولة.
واكد على ان نظام رسوم تصاريح العمل نظام عام و يشمل كافة القطاعات بما فيها عاملات المنازل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.