صحيفة الكترونية اردنية شاملة

إحباط أضخم عملية تهريب سجائر بتاريخ ‘الجمارك’

0

قال مدير عام دائرة الجمارك اللواء جمارك منذر العساف إن كوادر الجمارك العاملة في مديرية مكافحة التهريب احبطت اكبر عملية تهريب للسجائر منذ تأسيسها.
واضاف العساف، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاربعاء في مبنى مديرية مكافحة التهريب، أن كمية السجائر التي تعاملت معها كوادر مكافحة التهريب بالتعاون مع الاجهزة الامنية وصلت الى حوالي 7500 كرتونة سجائر مختلفة الانواع وهي تعد الاكبر بتاريخ دائرة الجمارك الاردنية.
وبين ان كميات السجائر دخلت المملكة من خلال 9 حاويات طولها 40 قدما قادمة من منطقة جبل علي في دبي، حيث كانت الحاويات تحمل بيان جمركي مسجل بمادة الاسمنت كمحاولة من المهرب لإدخالها الى السوق المحلية بالتحايل على معياري الوزن والصنف وخروج البضاعة من المسرب الاخضر.
واضاف ان قسما من الحاويات خرج من العقبة واصطدم بحاجز كوادر الجمارك في مركز وادي اليتم، الذين تمكنوا بفراستهم والمعلومات الاستخبارية المتوفرة لديهم من اكتشاف عملية التهريب في الحاوية، التي لاذ سائقها بالفرار في حين تم التحفظ على الحاويات الاخرى في العقبة.
واوضح العساف ان هذه العملية ترتب عليها وبحسب قانون الجمارك رسوم وغرامات تتجاوز 7 ملايين دينار، بالإضافة الى كبح الضرر الاقتصادي في حال تم ادخالها للسوق المحلية والمقدر بخسائر تصل الى 12 مليون دينار.
ولفت العساف إلى ان كل علبة سجائر تدخل المملكة بطرق غير مشروعة تحرم خزينة الدولة ما يقارب دينار واحد، الامر الذي يتطلب من كوادر الدائرة مضاعفة العمل لمنع دخول مثل هذه المهربات الى السوق المحلية.
ودعا المواطنين الى المساهمة بمحاربة التهريب من خلال ابلاغ الدائرة في حال وجود شكوك لإدخال مواد مهرية الى السوق المحلية.
واشار الى ان الجمارك الاردنية تحتل المركز السادس عالميا في مكافحة التهريب، مشيرا الى ان اسلوب الادارة في مديرية مكافحة التهريب شهد العديد من التطورات والتغيرات التي اتت اكلها عبر مثل هذه الضبطيات، اضافة الى الجاهزية العالية والاستعداد التام المتواصل وتوفر احدث الاجهزة والاساليب المتطورة استخباراتيا للحد من التهريب والذي يعد مرضا دوليا .
وعلى صعيد متصل، قال العساف ان كوادر الدائرة تمكنت من احباط 8 قضايا تهريب مخدرات نوعية تقدر كمية المضبوطات فيها بـ 7ر41 مليون حبة مخدرة من مختلف الانواع وبوزن يقدر بـ7 ر23 الف كغم من المخدرات لنهاية الثلث الاول من العام الحالي .
واشار الى ان الثلث الاول شهد احباط 2349 عملية تهريب برسوم وغرامات بلغت 7ر2 مليون دينار في حين بلغت عدد الضبطيات المخالفة 9ر22 الف ضبطية تكبدت رسوم وغرامات بواقع 2 مليون دينار وتم ضبط 2161 بندقية و604 مسدسات، بالإضافة الى ضبط 1179 كرتونة ادوية مقلدة خلال نفس الفترة .
ودعا العساف الشركات التقدم لبرنامج القائمة الذهبية للاستفادة من ميزات هذا البرنامج والتي يشمل التوسع بمنح المسرب الأخضر,والاستفادة من خدمة التخليص المسبق ولكافة المواد,والإفراج السريع عن البضائع لقاء الضمانات المالية المناسبة وقبل استكمال إنجاز أو تنظيم البيانات الجمركية,وأي تسهيلات جمركية أخرى يمكن تقديمها من قبل أي مديرية من مديريات أو مراكز الدائرة,ومنح امتيازات معنوية مثل إصدار كتب شكر وتكريم أفضل ثلاث شركات خلال احتفال الدائرة بيوم الجمارك العالمي,والسماح لشركات التخليص بفتح فروع جديدة,ومضاعفة الكفالات العامة للشركات التجارية بالإضافة الى العديد من المزايا.
واضاف ان شركات القائمة الذهبية تحظى من قبل الدول الأجنبية المهتمة بهذا البرنامج والتي ترتبط بالمملكة باتفاقيات ثنائية أو جماعية بعدة مزايا وذلك بعد أن يتم الاعتراف المتبادل مع الإدارات الجمركية لهذه الدول حيث يتم منح معاملة تفضليه للبضائع الأردنية المنشأ المصدرة من قبل هذه الشركات من خلال تسهيل الإجراءات عبر الحدود لهذه المنتجات مما سيكون له الأثر الإيجابي الكبير على تعزيز الوضع التنافسي للمنتجات الأردنية المصدرة إلى الأسواق العالمية وتخفيف الأعباء المالية الناتجة عن تسهيل إجراءات انسياب البضائع.
ونوه العساف انه في حال ثبتت اي مخالفات بحق شركات القائمة فان الدائرة تسحب جميع المزايا الممنوحة للشركة وتخرجها من البرنامج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.