صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الصحة: أعداد الصيادلة بالأردن ‘مرعبة’

0

وصف وزير الصحة علي حياصات الارقام التي تتحدث عن وجود اكثر من 13 الف طالب صيدلة على مقاعد الدراسة الى جانب 16 الف عضو في النقابة “بالمرعبة”.
وقال خلال حفل اداء القسم القانوني لصيادلة جدد، ان الوزارة مهما قامت بتشغيل صيادلة فانها لاتستطيع تعيين سوى عدد قليل منهم.
ودعا الى اعادة توجيه الطلبة نحو التخصصات المطلوبة في سوق العمل، وعدم ترك الامر على ماهو عليه.
من جانبه وصف نقيب الصيادلة محمد عبابنة مشكلة البطالة في صفوف الصيادلة بانها بمثابة قنبلة موقوته قابلة للانفجار، وان على وزارة الصحة استيعاب قسم منهم خاصة وان عدد الصيادلة في القطاع العام لايتجاوز ال450 صيدلانيا وصيدلانية.
ولفت الى ان عدد الصيدليات في المملكة الى عدد المواطنين تعد من اعلى النسب، حيث ان النسبه العالمية هي صيدلية لكل 8 الاف شخص، في حين انها في المملكة صيدلية لكل الف مواطن وفي حال تم استثناء المؤمنين تصل الى صيدلية لكل 500 مواطن.
وكرر عبابنة الدعوة لوزير الصحة لعقد اجتماع قريب لبحث قضايا المهنة والصيادلة.
وطالب بتعيين صيادلة قانونيين في المراكز الصحية الشاملة والاولية والبالغ عددها نحو 750 مركزا.
واعتذر وزير الصحة من النقابة ردا على انتقادات وجهتها النقابة “لعدم استجابة” الوزير لطلبات النقابة المتكررة للاجتماع به لبحث قضايا المهنة ومطالب النقابة.
وابدى الوزير حياصات خلال حفل اداء القسم القانوني اعتذاره عن اي تقصير بدر منه تجاه النقابة، مؤكدا احترامه للدور الذي تقوم به النقابة في سبيل الارتقاء بالمهنة، وبالدور الذي يقوم به الصيادلة في العملية العلاجية وترشيد استهلاك الدواء وتوفير العلاج اللازم للمرضى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.