صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الضمان تستثمر بـ’الصخر الزيتي’

0

قال مصدر مطلع إن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي كلفت مستشارين بدراسة امكانية الاستثمار في استغلال الصخر الزيتي “بواسطة الحرق المباشر” لانتاج الطاقة الكهربائية.

وأوضح المصدر في تصريح لـ”المقر” أن الشركة تستعين حاليا باختصاصيين لتقديم المشورة حول الجدوى الاقتصادية للاستثمار في مشاريع الصخر الزيتي، وبالذات الحرق المباشر لهذا الخام، الذي تقدر دراسات رسمية احتياطي الاردن منه بنحو 40 مليار طن.

وكانت مؤسسة الضمان خاطبت وزارة الطاقة والثروة المعدنية برغبتها بالاستثمار في قطاع الطاقة، الذي يعد حاجة ملحة للمملكة، التي تدفع سنويا نحو 5 مليارات دينار ثمنا لاستيراد احتياجاتها من الطاقة، نصفها ينفق على إنتاج الكهرباء.

يذكر أن عدة شركات تعاقدت مع الحكومة تستخدم تقنية الحرق المباشر لاستخلاص الصخر الزيتي هم شركة الكرك الدولية (بريطانيا)، وشركة العطارات للطاقة (الاستونية)، وشركة إماراتية صينية خصص لها منطقة اللجون.

ووفق اتفاقيات وقعتها الحكومة مع عدد من الشركات العالمية، من المقرر أن يبدأ الأردن انتاج الكهرباء من الصخر الزيتي بواسطة الحرق المباشر العام 2016، في إطار جهود تسعى لتعزيز مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي لتصبح 39 في المئة العام 2020.

ويأتي توجه الضمان في إطار جهود رسمية لتعزيز المصادر المحلية من الطاقة، في ظل تفاقم أزمة قطاع الطاقة، في المملكة الذي يستهلك وفق بيانات رسمية نحو 4.6 مليار دينار ثمنا لفاتورة الطاقة العام 2013، نصفها ذهبت لانتاج الكهرباء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.