صحيفة الكترونية اردنية شاملة

‘المعونة الوطنية’ يصرف مساعدات مالية لموتى

0

كشف تقرير ديوان المحاسبة الذي تناقشه اللجنة المالية في مجلس النواب، ان صندوق التنمية الاجتماعية يصرف معونات للاشخاص متوفين لمدة 6 شهور بعد وفاتهم.
ورد ممثلي الوزارة حاضري الاجتماع بحضور وزيرة التنمية الاجتماعية ريم ابوحسان ان هناك آلية للربط الالكتروني مع دائرة الاحوال المدنية للتحديث اليومي حول المستفيدين من دعم الصندوق.
وقال هؤلاء انه لا يتم تسليم المعونات الا للمستفيدين انفسهم او عبر وكالات عدليه.
وعلى ذات الصعيد، اوضح تقرير الديوان انه تبين وجود اقساط مستحقة الدفع على المنتفعين من خدمات الصندوق”قروض مشاريع” بلغت قيمتها 5.6 مليون دينار لكافة مكاتب صندوق المعونة الوطنية المنتشرة في المملكة.
وردت مدير عام الصندوق الدكتورة بسمة اسحاقات ان الاقساط لمشاريع تاهيليه تم ايقافها بنهاية التسعينات، مؤكدة ان جهود التحصيل متواصلة حيث يتم التحصيل من 200 الى 400 الف سنويا.
ونوهت الى ان القروض لا ضمانات عليها بحق المنتفعين، نظرا لطبيعة الاسر الفقيرة التي لا تسمح للصندوق الا بالحجز على جزء من المعونة الممنوحة لهم، مشيرة الى انه تم مخاطبة رئاسة الوزراء لاعفاء المستفيدين.
ومن جهة اخرى، طالب ديوان المحاسبة بمسائلة موظفي مكاتب البريد حول المخالفة الواردة في المعونات المالية المتكررة، على خلفية تسليم المعونة لأشخاص مفوضين بالاستلام بموجب وكالات عدلية غير سارية المفعول.
وردت اللجنة النيابيه على مخالفات الديوان على صندوق المعونة بتحويل موضوع صرف معونات متكررة لأشخاص بالرغم من امتلاكهم الى قطع اراضي او عقارات الى لجنة تحقيق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.