صحيفة الكترونية اردنية شاملة

رسالة من المالكي للنسور

0

التقى رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور في دار رئاسة الوزراء اليوم الخميس وزير الاعمار والاسكان العراقي المهندس محمد الدراجي وبحضور وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسه.

ونقل الوزير العراقي رسالة شفوية الى رئيس الوزراء من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين كما نقل تحيات الحكومة العراقية الى المملكة الاردنية الهاشمية قيادة وحكومة وشعباً.

وتأتي زيارة الوزير العراقي استكمالاً لاجتماع اللجنة العليا الاردنية العراقية المشتركة بدورتها الثامنة التي عقدت في بغداد نهاية العام الماضي، حيث أكد رئيس الوزراء على عمق العلاقات الاخوية بين البلدين، لافتا الى ضرورة تفعيل جوانب التعاون المشترك ومنها مجال الاشغال العامة والاسكان والربط الطرقي بين البلدين ومن أهمها مشروع طريق الربط المحوري لدول المشرق العربي والمقترح تمويله من البنك الدولي؛ لربط ميناء العقبة بميناء ام قصر في البصرة والذي يتخلله إعادة اعمار الطريق السريع الرابط بين البلدين (الازرق / الصفاوي / الحدود الاردنية – العراقية) وتسهيل توحيد الاجراءات بالمراكز الحدودية.

وقد سبق هذا اللقاء اجتماع فني بين الوزير العراقي المهندس محمد الدراجي ووزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسه بوزارة الاشغال وبحضور مندوب البنك الدولي المهندس ابراهيم الدجاني حيث تم استعراض الدراسات المعدة من قبل المستشار؛ لاعادة تأهيل طريق الازرق / الصفاوي / الحدود الاردنية – العراقية والتي شملت دراسات الجدوى الاقتصادي والفنية .

وتم الاستماع لملاحظات الجانب العراقي وكذلك ملاحظات من مندوب البنك الدولي وتم الاتفاق على تضمينها بالدراسة وكذلك على تشكيل لجنة عليا برئاسة الوزيرين وفريق عمل مشترك بين الوزارتين وبمشاركة البنك الدولي لاستكمال الدراسات الفنية لهذا الطريق ومتابعة التنفيذ.

وتأتي أهمية تأهيل هذا الطريق ليصبح باربعة مسارب لتحسين مستوى السلامة المرورية لما لذلك من اثر على الجانبين العراقي والاردني، والتخفيف من حوادث السير والحفاظ على سلامة مستخدمي الطريق من الجانب العراقي والاردني، علماً بأن هذا الطريق حالياً بعرض لا يتجاوز سبعة امتار وشهد عدة حوادث سير ما ادى الى حالات وفيات من المواطنين الأردنيين والعراقيين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.