صحيفة الكترونية اردنية شاملة

صدور كتاب ‘الأنظمة الانتخابية الدولية’

0

صدر أخيرا كتاب عن الأنظمة الانتخابية الدولية للخبير الدولي الدكتور طالب عوض.

وضم الكتاب الذي جاء في 244 صفحة دراسات خاصة لـ 18 دولة أو انظمة انتخابية، هي: بريتش كولومبيا، والهند، وفلسطين، وبابوا غينيا الجديد، وقيرغيزستان، وجنوب افريقيا، واندونيسا، وايرلندا، وتشيلي، والبرازيل، ووليسوتو، والمكسيك، ونيوزيلندا، وتايلند، والسنغال، واليابان، والبرلمان الأوروبي، والصين.

كما حوى الكتاب، ملاحق أبرزها: النظم الانتخابية في 213 دولة مستقلة والاقاليم التي تتبعها 2004، ومعجم المصطلحات، مراجع اضافية، واثر النظم الانتخابية في ترجمة الأصوات الى مقاعد، وترسيم الدوائر الانتخابية.

أهمية النظم الانتخابية، والنظم الانتخابية ونظم الأحزاب السياسية، والنظم الانتخابية وادارة الصراعات، والمؤثرات السيكولوجيا والميكانيكية للنظم الانتخابية، واهمية السياق المحيط بالنظم الانتخابية، إضافة الى المعايير الاساسية في تصميم النظم الانتخابية.

كما حوى الكتاب على اسئلة اهمها من يقوم بتصميم النظام الانتخابي، وما هي وسائل الإصلاح والتعديل، ونصائح حول التنفيذ وتقييم التأثير الناتج عن عملية التغيير، والاتجاهات الشائعة في اصلاح النظم الانتخابية.

وفي الفصل الثاني، تخصص الكتاب في الحديث عن عالم النظم الانتخابية، بينما تحدث في الفصل الثالث عن النظم الانتخابية وتبعاتها، وتبعه فصل النظم الانتخابية والاطر المؤسسية وادارة الحكم. أما الفصل الخامس فجاء ليتحدث عن التكاليف الناجمة عن النظم الانتخابية وتبعاتها الادارية، وأخيرا حول نصائح للقائمين على تصميم النظم الانتخابية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.