صحيفة الكترونية اردنية شاملة

14.8 مليون دولار راتب الرئيس التنفيذي لـ(نوفارتيس)

0

منحت شركة نوفارتيس العملاقة للصناعات الدوائية والصيدلانية راتباً مالياً لمديرها التنفيذي جوزيف جيمينيز، في العام الماضي يقدر بـ 13.23 مليون فرنك سويسري (14.8 مليون دولار)، بواقع 1.23 مليون دولار في الشهر، أو 41 ألف دولار في اليوم، بما في ذلك أيام العطل الأسبوعية والرسمية والأعياد.

وحصل ديفيد إيبشتاين رئيس قسم الصيدلة في الشركة على راتب قدره 8.3 مليون فرنك (9.32 مليون دولار)، حسب ما جاء في ثنايا التقرير السنوي للشركة. بينما تلقى دانييل فاسيلا الرئيس السابق لمجلس المديرين التنفيذيين في الشركة عن 52 يوم عمل فيها قبل استقالته من منصبه في 22 شباط (فبراير) 2013، ما مجموعه 2.98 مليون فرنك (3.3 مليون دولار)، بواقع 63.4 ألف دولار في اليوم الواحد.

علاوة على ذلك، فقد حصل فاسيلا، على 5.1 مليون فرنك (5.7 مليون دولار) لوجوده خلال عملية انتقال الشركة في الفترة من 22 شباط (فبراير) إلى نهاية تشرين الأول (أكتوبر) الماضي بهدف استكمال عملية التسليم والتسلم بينه وبين أولريخ لينهر الرئيس المؤقت للشركة.

وعمل فاسيلا خلال الشهور الثمانية (253 يوماً) بدوام جزئي بنسبة 50 في المائة، أي لمدة يومين ونصف اليوم في الأسبوع، أو ما يُعادل نحو 21 ساعة في الأسبوع، قام خلالها بتأمين انتقال إدارة الشركة من أولريخ لينهر الرئيس المؤقت إلى يورج راينهارت الرئيس الجديد الألماني الذي تولى منصبه في آب (آغسطس) الماضي، ثُمَّ بقى مع الرئيس الجديد حتى 31 تشرين الأول (أكتوبر).

وبتلقي، دانيال فاسيلا، هذا الراتب لمدة ثمانية أشهر مُقابل دوام جزئي، يعني بلغة الحسابات أنه يتقاضى راتباً قدره 15 مليون فرنك مُقابل دوام كامل لمدة عام. وحافظت “نوفارتيس” في عام 2013 على موقعها كأعلى مؤسسة سويسرية غير مصرفية تدفع أعلى الأجور لرؤسائها التنفيذيين، وفي تحقيق أعلى الأرباح أيضاً.

وطبقاً للتقرير المالي للشركة لعام 2013، فقد بلغت المبيعات الإجمالية للشركة العام الماضي 57.9 مليار دولار، بزيادة قدرها 2 في المائة خلال عام واحد، وحققت ربحاً صافياً قدره 9.29 مليار دولار، بزيادة قدرها 3 في المائة عن الأرباح الصافية لعام 2012.

وبحسب التقرير، فإنَّ مجلس إدارة الشركة سيقترح رفع عوائد أرباح الأسهم بنسبة 7 في المائة لتصل إلى 2.45 فرنك سويسري (2.75 دولار) للسهم الواحد، وحددت الشركة أهدافها للسنة الحالية، بأن تزيد من مبيعاتها بنسبة 5 في المائة، وتحسين ربحيتها. وتوقعت “نوفارتيس” جملة أمور منها أن تطرح في السوق الأمريكية مع نهاية الربع الأول من العام الحالي دواءها الجديد “ديوفان” ضد ارتفاع ضغط الدم، الذي تتوقع أن يحقق لها ربحاً يصل إلى 2.2 مليار دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.