صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الاردن يطلق نظاما للشكاوى الحكومية الالكترونية

0

اطلقت وزارة تطوير القطاع العام مؤخرا نظام الشكاوى الحكومية الالكتروني على مستوى تقديم الخدمات باعتماد نظام الكتروني من شركة الطرق الأولية للبرمجيات ” 01Tracks ” وبالتعاون مع مشروع الاصلاح المالي الثاني الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ” USAID “.
واكدت وزارة تطوير القطاع العام لدى اطلاقها المشروع أهمية هذا المشروع في تسهيل تلقي ورصد الشكاوى من المواطنين على الخدمات الحكومية، مشيرة الى ان هذا النظام الجديد يتضمن عدة خصائص من أبرزها رصد الشكاوى المتعلقة بالخدمات الحكومية ومعالجتها وعملية رفع الشكاوى تلقائياً إلى مستوى الإدارة العليا عن طريق النظام دون تدخل العنصر البشري، لافتاً الى أن النظام يعمل على إرسال إشعار إلى المسؤول الأول في الدائرة الحكومية أو المسؤول المعني بالشكاوى في حال تأخر ضابط ارتباط تلك الدائرة في معالجة أية شكوى كما يمكّن النظام المواطن من البقاء على صلة مع الشكوى المقدمة من طرفه ومعرفة الحالة الفعلية للشكوى .
وتقوم وحدة الشكاوى الحكومية بمتابعة قضايا وشكاوى المواطنين المتعلقة بالخدمات الحكومية بهدف معالجتها والحد من أسبابها، ومعالجة القضايا والظواهر السلبية في الخدمة العامة.
وفي معرض تعليقه، قال الرئيس التنفيذي للشركة محمد مفرج “يسعدنا في شركة الطرق الأولية للبرمجيات خدمة إحدى كبرى المؤسسات الوطنية في المملكة، ودعمها بالأنظمة والحلول الإدارية وتزويدها بكل ما يمكنها من خدمة المواطنين والنهوض بمسؤولياتها الوطنية”.
وأضاف قائلاً: “يهدف نظام MenaTracks إلى تسهيل الإجراءات الخاصة بتلقي شكاوى وإستفسارات وإقتراحات المواطنين والدوائر والمؤسسات الحكومية من جهة، وعملية إدارتها ومتابعتها والرد عليها من قبل الجهات المعنية في الوزارة من جهة أخرى. كما يهدف لإنشاء بنك معلومات خاص بهذه الشكاوى تساعد المختصين على تطوير الخدمات المقدمة من قبل الوزارة والدوائر والمؤسسات الحكومية الأخرى”.
يذكر أن نظام MenaTracks تم اعتماده والعمل به في عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية مثل وزارة التربية والتعليم، وزارة المياه والري، أمانة عمان الكبرى، ووزارة النقل والهيئات الست التابعة لها، نظراً لما يتمتع به النظام من مميزات تساعد على تسهيل سير العمل وضمان إيصال جميع الشكاوى والمقترحات إلى المسؤولين والرد عليها دون أي تأخير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.