صحيفة الكترونية اردنية شاملة

430 مليار دولار التجارة السلعية العربية الأوروبية في 2012

0

قال مدير عام المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان) فهد الابراهيم ان حجم التجارة السلعية العربية- الاوروبية ارتفع العام 2012 الى نحو 430 مليار دولار مقارنة مع نحو 306 مليارات دولار العام 2010.

وبحسب الابراهيم، تشكل هذه النسبة ربع حجم تجارة الدول العربية مع العالم الخارجي والبالغ حجمها نحو تريليوني دولار، مشيرا الى ان عجز ميزان التجارة السلعية العربية مع دول الاتحاد الاوروبي شهد تحسنا الى نحو 10 مليارات دولار العام 2012 وذلك مقارنة بنحو 52 مليار دولار العام 2010.

وقال الابراهيم، في ورقة عمل امام المشاركين في في المنتدى الاقتصادي العربي- الاوروبي الثاني الذي بدأ اعماله في عمان اليوم، إن الصادرات العربية لدول الاتحاد الاوروبي قفزت من نحو 127 مليار دولار العام 2010 الى نحو 210 مليارات دولار العام 2012 بزيادة نسبتها بنسبة 57 في المئة، مقابل نمو الواردات العربية من دول الاتحاد الاوروبي بنسبة 20 في المئة من 179 مليار الى 220 مليار خلال الفترة نفسها.

وقدر الابراهيم الاستثمار المشترك بين الجانبين العربي والاوروبي بنحو 234 مليار دولار كرصيد تراكمي للاستثمارات المباشرة الاوروبية والعربية المتبادلة بنهاية العام 2011.

ووفق الابراهيم، تشير التقديرات إلى ان حجم ارصدة الاستثمارات الاجنبية المباشرة لمعظم دول الاتحاد الاوروبي في المنطقة العربية تقدر بنحو 94 مليار دولار بنهاية عام 2011، مشيرا الى ان فرنسا وهولندا والمانيا والمملكة المتحدة واسبانيا وايطاليا والنمسا من اكثر الدول الاوروبية استثمارا في المنطقة العربية في مقابل تصدر السعودية والامارات وقطر ومصر ولبنان والمغرب والجزائر وليبيا قائمة اكثر الدول العربية استضافة للاستثمارات الاوروبية المباشرة.

وفي المقابل، اشار الابراهيم الى ان الاستثمارات العربية الضخمة في الخارج ولاسيما من الدول النفطية تتركز في دول الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وان تقديراتها تتجاوز مئات المليارات من الدولارات سواء على شكل استثمارات اجنبية مباشرة تقدر بنحو 140 مليار دولار في دول الاتحاد الاوروبي او في اوراق مالية متنوعة وعقارات وغيرها.

واكد الابراهيم أهمية مواصلة دول المنطقة جهودها الرامية لتعزيز التعاون الاستثماري والتجاري الاقتصادي مع دول العالم بشكل عام ودول الاتحاد الاوروبي بشكل خاص مشيرا الى نمو كبير في حجم العلاقات الاقتصادية بين الجانبين في السنوات الاخيرة.

وقال ان المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان) وهي مؤسسة عربية دولية تضم في عضويتها جميع الدول العربية وعدد من الهيئات العربية والدولية قدمت منذ تاسيسها قبل 4 عقود وحتى الان ضمانات بقيمة11 مليار دولار بنسبة 78 في المئة لضمان ائتمان الصادرات ونسبة 22 بالمئة لضمان الاستثمار لتعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية العربية مع دول العالم بما فيها الدول الاوروبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.