صحيفة الكترونية اردنية شاملة

تأجيل محاكمة مرسي ونقله لسجن ‘طرة’

0

قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، و14 آخرين من قيادات الإخوان إلى جلسة 8 يناير للاطلاع على أوراق القضية.

وقالت وكالة “رويترز” إن السلطات المصرية نقلت مرسي إلى سجن طرة.

وكانت هيئة المحكمة قد رفعت الجلسة الأولى بعد دقائق من انعقادها ‘إثر هتافات المتهمين’، حيث قاد نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، د. عصام العريان، والقيادي في الحزب محمد البلتاجي، من داخل قفص الاتهام بأكاديمية الشرطة شرقي القاهرة، هتافات منددة بحكم العسكر والمحاكمة التي تضمهم مع الرئيس محمد مرسي وآخرين.

وبحسب مصادر فإن الهتافات تركزت حول توصيف المحاكمة بأنها ‘هزلية وباطلة’ مؤكدين براءتهم ومرسي وبقية المتهمين الـ 15 من التهم المنسوبة إليهم، فيما بدا مرسي ‘مبتسما’.

ونقلت مصادر صحفية أن مرسي رفض ارتداء زي السجن الاحتياطي، الأمر الذي دفع القاضي لتأجيل موعد بدء الجلسة قبل أن يعاود استئنافها، وبعد أن رفع القاضي الجلسة جراء هتافات المتهمين، قال الرئيس المعزول للقاضي “أنا الرئيس الشرعي للبلاد وأحملك كامل المسؤولية الجنائية عن الانقلاب علي الشرعية”.

وكانت المحكمة بدأت أولى جلسات محاكمة مرسي في أكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس شرق القاهرة، في قضية “أحداث الاتحادية” في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

ويرفض مرسي الاعتراف بهذه المحاكمة، التي منعت المحكمة نقل وقائعها في بث مباشر، ولم يوكل أي محامين للدفاع عنه إلاّ أن هيئة دفاع برئاسة المرشح الإسلامي السابق سليم العوا شكلت لمراقبة اجراءات المحاكمة، بحسب بيان لـ”التحالف المؤيد للشرعية والمناهض للانقلاب” الذي تشكل عقب عزل مرسي من قبل الجيش في الثالث من تموز/يوليو الماضي والذي تقوده جماعة “الإخوان المسلمين”.

ووصل العوّا إلى مقر أكاديمية الشرطة برفقة محمد الدماطي العضو الآخر في هيئة الدفاع عن مرسي إلى جانب فريق دولي يضم 4 محامين لحضور أولى جلسات المحاكمة.

وتضم لائحة المتهمين في القضية، إلى جانب الرئيس السابق كلا من: أسعد الشيخة (نائب رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق)، وأحمد عبد العاطي (مدير مكتب رئيس الجمهورية السابق)، وأيمن هدهد (المستشار الأمني لرئيس الجمهورية السابق)، وعلاء حمزة (قائم بأعمال مفتش بإدارة الأحوال المدنية بالشرقية)، ورضا الصاوي (مهندس بترول – هارب)، ولملوم مكاوي (حاصل على دبلوم تجارة – هارب)، وعبد الحكيم إسماعيل (مدرس – هارب)، وهاني توفيق (عامل – هارب)، وأحمد المغير (مخرج حر – هارب)، وعبد الرحمن عز الدين (مراسل لقناة مصر 25 – هارب)، وجمال صابر ( محام)، ومحمد البلتاجي (طبيب)، وعصام العريان (طبيب)، ووجدي غنيم (داعية – هارب).

وأسندت النيابة العامة إلى محمد مرسي تهم تحريض أنصاره ومساعديه على ارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار، واستخدام العنف والبلطجة وفرض السطوة، وحيازة الأسلحة النارية والذخائر والأسلحة البيضاء، والقبض على المتظاهرين السلميين واحتجازهم بدون وجه حق وتعذيبهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.