صحيفة الكترونية اردنية شاملة

كيري: واشنطن ذهبت بعيدا في التجسس

0

أقر وزير الخارجية الأميركي جون كيري الخميس، للمرة الأولى، بأن الولايات المتحدة “ذهبت بعيدا جدا” في بعض أنشطة التجسس، وذلك في غمرة السجال الدائر بين واشنطن وبعض أقرب حلفائها، ولا سيما في أوروبا، حول الأنشطة التجسسية لوكالة الأمن القومي الأميركية.

وقال كيري في مؤتمر بلندن شارك فيه من واشنطن عبر الفيديو إنه “في بعض الحالات، أقر لكم، كما فعل الرئيس (الأميركي باراك أوباما)، بأن بعضا من هذه التصرفات ذهب بعيدا جدا، وسوف نحرص على ألا يتكرر هذا في المستقبل”.

وفي المؤتمر الذي حضره خصوصا وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ استفاض الوزير الأميركي في شرح أن ممارسات أجهزة الاستخبارات الأميركية والكمية الهائلة من المعطيات التي تجمعها هي أمر لا غنى عنه في مكافحة “الإرهاب” ومنع وقوع هجمات محتملة.

وقال كيري “أؤكد لكم أنه لا يُستغل أشخاص أبرياء في هذه العملية، بل هناك جهود تبذل لمحاولة جمع معلومات. ونعم، في بعض الحالات، الأمر ذهب بعيدا جدا بشكل غير مناسب”، وذلك في أول إقرار من الإدارة الأميركية بحصول ممارسات تجسسية خاطئة بعد عشرة أيام على اندلاع السجال بين الولايات المتحدة وحلفائها.

وأضاف الوزير الأميركي “رئيسنا مصمم على توضيح وإجراء عملية إعادة نظر (في هذه الممارسات) من أجل ألا يشعر أي شخص بأنه جرى خداعه”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.