صحيفة الكترونية اردنية شاملة

استثناء الإسرائيليين المولودين بالدول الإسلامية من حظر ترامب

0

قالت السفارة الأمريكية في تل أبيب، إن الإسرائيليين المولودين في الدول العربية والمشمولة بقرار الحظر على السفر إلى الولايات المتحدة، غير معنيين بالمنع، وأنهم مستثنون من قرار دونالد ترامب بمنع دخولهم إلى البلاد، وفق ما نقلت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، الأربعاء.

وقالت السفارة في بيان رسمي إن الأمر التنفيذي الذي أصدره ترامب، لن يُطبق على الإسرائيليين المولودين في هذه الدول، شرط “الاستغناء عن جوازات السفر سارية المفعول والصادرة من إحدى الدول العربية المعنية بقرار الحظر”.

وجاء في البيان: “إذا كان بحوزتك تأشيرة دخول سارية المفعول، على جواز سفرك الإسرائيلي، وكنت من مواليد العراق، أو إيران، أو ليبيا، أو الصومال، أو السودان، أو سوريا، أو اليمن، ولا تملك جوازاً ساري المفعول من هذه البلدان، لن تُلغى تأشيرة دخولك، وستبقى سارية المفعول”.

أما الإسرائيليين المولودين في أحد البلدان السبعة، والذين يحملون جوازات سفر صادرة منها، فيبدو كما قالت الصحيفة، أنهم سيحظون بتعامل خاص بشكل فردي.

وأضاف بيان السفارة: “نواصل معالجة طلبات التأشيرة للمتقدمين الذين وُلدوا في هذه البلدان، طالما أنهم لا يحملون جواز سفر منها، وطالما لم يُعلنوا أنهم من مواطني هذه الدول”.

ويوجد في إسرائيل مئات الآلاف من المواطنين المولودين في الخارج، خاصةً في دول الشرق الأوسط، وقدرت الصحيفة عددهم بـ 140 ألفاً على الأقل، منهم 45 ألفاً من مواليد إيران، و53 ألفاً من مواليد العراق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.