صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الحساسية التلامسية لدى الأطفال.. 3 مواد تثير الخطر

قالت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين إن الحساسية التلامسية تندرج ضمن الأمراض الجلدية الشائعة لدى الأطفال.

وأوضحت الرابطة أن المواد العطرية الموجودة في منتجات العناية بالجسم ومساحيق الغسيل والعطور، لا سيما مادة “لينالول”، تحتل المرتبة الأولى بين مسببات الحساسية.

وأضافت أن المرتبة الثانية من المسببات يحتلها معدن النيكل الموجود في العملات المعدنية والحُلي والهواتف الجوالة وأجزاء الكمبيوتر والدهانات والأحزمة.

كما تندرج المادة الحافظة “برونوبول” الموجودة في العديد من مستحضرات التجميل ضمن مسببات الحساسية التلامسية لدى الأطفال.

وتتمثل أعراض الحساسية التلامسية في احمرار والتهاب وتورم الجلد والطفح الجلدي والشعور بالحكة.

ويمكن تخفيف متاعب الحساسية التلامسية بواسطة الكريمات والمراهم المحتوية على مواد مهدئة ومرطبة مثل البانثينول واليوريا، مع مراعاة تجنب ملامسة الأغراض المحتوية على مسببات الحساسية.

ومن المهم أيضا أن يستخدم الطفل مادة صابونية ذات ذا أس هيدروجيني (pH) محايد.

وتعد الحساسية رد فعل غير طبيعي للجهاز المناعي تجاه الأشياء التي عادة ما تكون غير ضارة لمعظم الناس، فعندما يكون الشخص مصابًا بالحساسية تجاه شيء ما يعتقد جهاز المناعة خطأً أن هذه المادة تضر الجسم.

ومع مبالغة جهاز المناعة في رد فعله تجاه مسببات الحساسية والتعامل معها على أنها تغزو الجسم ويحاول مكافحتها، تظهر الأعراض التي تتراوح من مزعجة إلى خطيرة أو حتى مهددة للحياة.

وبعض أنواع الحساسية موسمية وتحدث فقط في أوقات معينة من السنة مثل عندما تكون أعداد حبوب اللقاح عالية، بينما تحدث لآخرين في أي وقت يتلامس فيه ما مع مسببات الحساسية.

التعليقات مغلقة.