صحيفة الكترونية اردنية شاملة

د. محمود علم الدين استاذ الصحافة والإعلام بكلية الإعلام في جامعة القاهرة قامة إعلامية عربية مشهود لها وبعلمك حاضرا ونسير على نهجكم

 

كتب : يوسف المشاقبة
لقد كنت من تلمذ وتعلم من علمه وخبراته الأكاديمية وكتبه والكثرين من الصحفيين والإعلاميين والطلبة والباحثين والتي ما زالت حاضرة في ابحاثنا ودراستنا وستبقى بعون الله .. استاذنا الفاضل الدكتور محمود علم الدين استاذ الصحافة بكلية الاعلام بجامعة القاهرة قامة إعلامية عربية وعالمية فقدته الشقيقة مصر والعالم العربي قبل أيام هذا العالم وهو زوج مشرفتي على درجة الدكتوراه الأستاذ الدكتورة ليلى عبد المجيد عميدة كلية الإعلام السابق في جامعة القاهرة أطال الله في عمرها.

ولن انسى اشادة دكتورنا محمود علم الدين رحمه الله وادخله فسيح جناته يمحتوي السمينار لخطة دراستي في الدكتوراه وتوجيهاته لنا، فالعالم القامة الأكاديمية العربية واحد رموز الإعلام في مصر والوطن العربي الدكتور محمود علم الدين مشهود له بالإنجاز والعطاء في مجالات الصحافة والإعلام والذي تخرج وتلمذ على علمه أجيال إعلامية وتسير على نهج ما تعلموه من دكتورنا رحمه الله.

مسيرة الدكتور محمود علم الدين حافلة بالعطاء وهو أوائل من أرسى القواعد في العمل الإعلامي والصحفي من خلال من نشاهد على أرض الواقع من مؤلفات ما زال الكثير يشهد بها في مسيرتهم العلمية والعلمية.

وستبقى دكتورنا واستاذنا الدكتور محمود علم الدين رحمه الله وطيب الله ثراه في قلوب وذاكرة الجميع ولن ننس ما تعلمنا وقرانا بما قدمت وعلمت طيلة مسيرتك الحافلة بالإنجاز.

العالمة الفاضلة الدكتورة ليلى عبد المجيد عميد كلية الإعلام السابق في جامعة القاهرة ومشرفتي على درجة الدكتوراه نعزبك بوفاه دكتورنا محمود علم الدين سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ورضوانه وأن يدخله فسيح جناته ومثواه الجنة آمين يارب العالمين .. وأطال الله بعمرك دكتورة وأدام عليك الصحة والعافية واسرتك الكريمه امين يارب العالمين.

يذكر أن الفقيد قد تولى العديد من المناصب الاكاديمية والاعلامية أهمها: عـمـل المستشار الصحفي لرئيس جامعة القاهرة 1994– 1999 والمتحدث الرسمى بأسم جـامعـة القاهرة حتى تاريخ وفاته , كما تسلم الإشـــراف داخـل المكتب الإعلامي منذ عام 2019 م,وهو من مؤسسي المكتب الإعلامى لجامعة القاهرة وشـغـل منصب المستشار الإعلامي لوزير التعليم العالي والبحث العالي منذ عام 1997 حتى 2007، وأستاذ الصحافة بكلية الإعلام – جامعة القاهرة، والوكيل الأسبق لشئون الدراسات العليا والبحوث فى الفترة من 2010- 2013، الوكيل الأسبق لشئون البيئة وخدمة المجتمع عام 2002، رئيس قسم الصحافة فى الفترة من 2006 – 2010، عمل كمستشار سابق لعدد من وزراء التعليم العالى ، مقرر اللجنة العلمية لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين قطاع الإعلام بالمجلس الأعلى للجامعات فى الفترة من 2016 – 2019.

كما اعد خطة إنشاء 8 كليات ومعاهد للصحافة والإعلام اضافة الى مراجعة العديد من خطط وبرامج الانشاء لكليات ومعاهد اخرى و له إسهامات متعددة في مجال الإعلام والصحافة بشتى أشكالها، حيث قام بتأليف 45 كتاب و35 بحث منشور في مجالات الصحافة واقتصادياتها وإدارتها وتقنيات الاتصال والإعلام الرقمي والإخراج الصحفي والصورة الصحفية وفن التحرير الصحفي وأساسيات التوثيق الاعلامى الراحل عدد من الدراسات المنشورة فى المجلات العلمية.

كما أشرف وناقش عشرات من رسائل الماجستير والدكتوراه.

التعليقات مغلقة.