صحيفة الكترونية اردنية شاملة

أوباما يجيز شن ضربات جوية في العراق

0

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما مساء الخميس أنه “أجاز” للقوات الأميركية شن غارات جوية ضد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية في العراق إذا تطلب الأمر ذلك للحؤول دون ارتكاب هؤلاء مجازر بحق المدنيين.

وقال أوباما في تصريح ألقاه في البيت الأبيض حول الوضع في العراق “بإمكاننا ان نتحرك، بحذر ومسؤولية، لمنع حصول عملية إبادة محتملة”، في إشارة إلى الالاف من أبناء أقلية دينية يحاصرهم في شمال العراق مقاتلو تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وأضاف “لهذا السبب، أنا أجيز توجيه ضربات جوية محددة الأهداف، إذا تطلب الأمر ذلك، لمساعدة القوات العراقية في القتال الذي تخوضه لفك الحصار وحماية المدنيين العالقين هناك”.

وتابع:” عندما تكون حياة الأميركيين في خطر وعندما تكون حياة الآلاف من المدنيين في خطر.. سنتحرك”.

وقال الرئيس الأميركي إن القوات البرية لن تعود إلى العراق. وأشار إلى أن بلاده “يمكنها وينبغي لها أن تدعم القوى المعتدلة التي يمكنها جلب الاستقرار إلي العراق”.

وقامت طائرات عسكرية أميركية مساء الخميس بإلقاء مساعدات إنسانية على منطقة جبلية يحتمي بها آلاف من الأقليات الدينية في شمال العراق.

وأوضح المسؤول أن الطائرات ألقت بشحنات من المياه والوجبات الغذائية، وغادرت المنطقة بأمان بعد أداء مهمتها.

وستمثل أي ضربات جوية أول تحرك قتالي من الولايات المتحدة في العراق منذ سحبت آخر جنودها في 2011 لإنهاء ثماني سنوات من الحرب.

وفي وقت سابق هذا العام أرسلت الولايات المتحدة عددا صغيرا من المستشارين العسكريين لمساعدة الحكومة العراقية في التعامل مع تهديد هجوم تنظيم الدولة الإسلامية.

مجلس الأمن

وأدان مجلس الأمن الدولي الخميس الهجمات التي شنها مؤخرا مسلحو الدولة الإسلامية ودعا المجتمع الدولي إلي دعم العراق حكومة وشعبا.

وقال مارك ليال جرانت السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن للشهر الحالي “يناشد أعضاء مجلس الأمن المجتمع الدولي دعم حكومة وشعب العراق وبذل كل ما في وسعه لتخفيف معاناة السكان المتضررين من الصراع الحالي في العراق.”

وهذا هو البيان الثالث للمجلس فيما يتعلق بالهجمات التي يشنها تنظيم الدولة الإسلامية الذي يعتبر أكثر تطرفا من القاعدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.