صحيفة الكترونية اردنية شاملة

ورشة عمل حول صحافة البيانات وحقوق الإنسان

0

أعلن معهد الاعلام الأردني عن عقد ورشة عمل حول “التغطية الاعلامية لقضايا حقوق الانسان باستخدام صحافة البيانات” لـ15 صحافيا وصحافية من الأردن.

ووفق بيان للمعهد، تستمر الدورة من 21 إلى 24 حزيران (يونيو) الجاري، وذلك ضمن مشروع “تعزيز الحوار العام حول قضايا حقوق الانسان عبر الإعلام” بالشراكة مع مؤسسة “صحفيون من أجل حقوق الإنسان” الكندية (Journalists for Human Rights JHR).

وقال المعهد إن المشاركة مفتوحة، مشترطا في المتقدمين للورشة أن يكونوا يتمتعون بخبرة من 3- 5 سنوات في الصحافة (المطبوعة أو الإلكترونية)، ومهارات جيدة في استخدام تطبيقات الكمبيوتر والإنترنت، بالإضافة إلى التقدم بفكرة حول تقرير أو موضوع صحافي والبيانات والمعلومات التي يتطلبها.

كما اشترط التزام المشارك أو المشاركة بإعداد تقرير صحافي بعد انتهاء ورشة العمل، فضلا عن التزام الصحفيين المشاركين والعاملين في مؤسسات إعلامية تزويد المعهد بكتاب من مؤسسته لنشر التقرير الصحافي بعد انتهاء الورشة.

وتتناول جلسات العمل تقنيات التغطية الإعلامية حول قضايا حقوق الإنسان باستخدام منهجية “اعلام الحقوق” وهي عملية كتابة وجمع وتحرير وإنتاج وتوزيع المواد الإعلامية التي من شأنها خلق الحوار المجتمعي فيما يتعلق بحقوق الإنسان، مهارات جمع وتحليل البيانات والاحصائيات وإيجاد أفكار لقصص صحافية من خلال هذه الأرقام. يناقش المشاركون ايضا استخدام أدوات وتقنيات عرض القصة الصحافية بصريا باستخدام الانفوغرافيك والخرائط التفاعلية من خلال استخدام مواقع الكترونية مجانية لتبسيط القصة وجذب المتلقي.

تعقد هذه الورشة ضمن مشروع، هو الأول من نوعه في الأردن، بهدف بناء قدرات الإعلاميين في تغطية قضايا حقوق الانسان والعاملين في مؤسسات المجتمع المدني المتخصصة في قضايا حقوق الانسان. ويتضمن المشروع أيضا تطوير قاعدة بحث وبيانات إلكترونية واستخدام التطبيق الجديد للهواتف الذكية الذي سيطلقه مشروع “تعزيز الحوار العام حول قضايا حقوق الانسان عبر الاعلام”، لتفعيل مشاركة المواطنين في جمع المعلومات عن انتهاكات حقوق الانسان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.