صحيفة الكترونية اردنية شاملة

السيسي يتعهد بمكافحة الارهاب وتحقيق الامن

0

تعهد الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، في أول خطاب له خلال احتفالية تنصيبه، مساء الأحد، بدحر الإرهاب وتحقيق الأمن، مؤكدا أنهما على رأس أولويات المرحلة المقبلة.
وشدد السيسي، خلال كلمته في الحفل الذي أقيم بقصر القبة، على أنه لم يسع يوما لأي منصب سياسي.
وكان السيسي قد تسلم مهام الرئاسة رسميا في وقت سابق الأحد بقصر الاتحادية، بحضور عدد من الرؤساء، ووفود دول عربية وغربية وإفريقية.
وأكد أنه يتطلع “إلى عهد جديد يقوم على التصالح والتسامح، باستثناء من أجرموا في حقه واتخذوا من العنف منهجا”، في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين.
وأضاف “أقولها واضحة جلية، من أراقوا دماء الأبرياء وقتلوا المخلصين من أبناء مصر لا مكان لهم في هذه المسيرة”.
وتعهد السيسي بأن يحترم الدستور، وحرص على أن يضيف “دستور دولتنا المدنية وحكمنا المدني” في رد غير مباشر على من يتهمونه بأنه سيؤسس نظاما عسكريا بسبب انتمائه إلى الجيش الذي تقاعد منه ومن منصبه وزيرا للدفاع عشية ترشحه للرئاسة.
وقال: “أرجو أن أكون عند حسن الظن وعيني على ذلك العقد الاجتماعي بين الدولة والشعب، الذي لا يستقيم من طرف واحد”.
واعتبر الرئيس في خطابه أنه لم يترشح لتقديم وعود براقة، وإنما “سنعتمد على الحقيقة والمصارحة منهجا لتطبيق عقدنا، وعلى تواصل مستمر سنتشارك في الجهد والعرق لتحقيق الاستقرار السياسي والأمن والحقوق والحريات”.
احتفالات رسمية وشعبية
وشهد قصر القبة الرئاسى، شرقى القاهرة، احتفالية تنصيب السيسي، في وقت احتفل الآلاف في ميدان التحرير، وسط العاصمة، بالحدث التاريخي.
وشارك فى احتفالية قصر القبة نحو 1200 مدعو يمثلون مختلف أطياف الشعب المصري ومحافظات مصر، بالاضافة إلى سفراء ومندوبى الدول العريية والأجنبية المعتمدين فى القاهرة.
وبدأت مراسم الحفل بعزف السلام الوطني، قبل كلمة للرئيس المنتهية ولايته عدلي منصور، الذي تقلد في نهاية الاحتفال قلادة النيل، أرفع وسام مصري، تقديرا لدوره في رئاسة البلاد، لنحو عام كامل.
وشارك فى حفل التنصيب رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب، وشيخ الأزهر أحمد الطيب، والبابا تواضروس الثاني، ومفتي الديار المصرية شوقي علام، ورئيس لجنة وضع الدستور عمرو موسى، وأعضاء المجلس اﻷعلى للقضاء.
كما شارك أيضا فى الحفل قادة ورؤساء الأحزاب السياسية المصرية وعدد من كبار رجال الدولة فى مجالات السياسية والاقتصاد والصحافة والإعلام ورجال الدين والفن والشخصيات العامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.