صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الأردن الخامس عربيا في استخدام ‘فيسبوك’

0

احتلت الأردن المرتبة الخامسة في عدد مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي ‘فيسبوك’ داخل المنطقة العربية بنسبة 43% من عدد السكان، وفق تقرير لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية.
وبحسب التقرير، الذي أصدرته الكلية اليوم الثلاثاء بالتعاون مع نادي دبي للصحافة والاعلام في منتدى الإعلام العربي، بعنوان “نظرة على الإعلام الاجتماعي في العالم العربي 2014″، احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة المرتية الأولى من حيث عدد مستخدمي “فيسبوك” بنسبة 54% من عدد السكان تليها قطر بنسبة 47%، ثم الكويت ولبنان والأردن بنسبة 43% لكل منها.
الامارات في طليعة مستخدمي الفيسبوك
حافظت دولة الامارات العربية المتحدة على تقدمها في عدد مستخدمي الشبكة الاجتماعية فيسبوك داخل المنطقة بنسبة تصل الى 54% من عدد السكان، تليها قطر في المرتبة الثانية بنسبة 47%، ثم الكويت والاردن ولبنان بنسبة 43% لكل منها.

71 مليون مستخدم فيسبوك حتى نهاية كانون الأول 2013
من ناحية أعداد المستخدمين فقد تفوقت مصر كما العادة بعدد يتجاوز 16 مليون و600 ألف مستخدم، تليها المملكة العربية السعودية والمغرب، ويبلغ عدد المستخدمين في الأردن مليونان و 800 ألف مستخدم بما يشكل 4% من عدد المستخدمين العرب، مما يضعها في المرتبة التاسعة عربيا.

ارتفاع عدد مستخدمي فيسبوك في الوطن العربي في 2013
شهد عام 2013 ازديادا مضطرداً على صعيد استخدام الشبكة الاجتماعية حيث سجلت زيادة بمعدل 18.5% مقارنة بعام 2012، حيث كان المعدل 13.4%، وكانت مصر بالطليعة حيث سجلت ما يزيد على 4 مليون حساب جديد في عام 2013، تليها العراق وسوريا والسعودية، وسجلت الأردن المرتبة 15 ما يقارب الربع مليون حساب تم انشاؤها.
كما انخفضت نسبة الاناث المسجلين إلى 32.25% عن العام الذي يسبقه، الامر الذي لا يزال خارج المعدلات العالمية التي تصل الى 50%، كما لوحظ ايضاً انخفاض نسبة الشباب الذين تبلغ أعمارهم 30 عاماً وما دون لتصل إلى 67.5% في كانون الثاني / ديسمبر 2013.

اللغة العربية الإكثر انتشاراً
حافظت اللغة العربية على انتشارها على منصات الاعلام الاجتماعي الرئيسية عالمياً، وساعد في ذلك طرح منصات التواصل الاجتماعي للغات المحلية على واجهات المستخدمين، الذي ادى ايضاً الى تراجع استخدام اللغتين الانجليزية والفرنسية لهذه المنصات.

الاعلام الاجتماعي في طليعة مصادر الاخبار غير التقليدية
أكدت عدة استبيانات أجريت بين الاعوام 2011 و 2014 عن استخدام الانترنت في المنظقة كمصدر للأخبار، أن الاعلام الاجتماعي يعتبر منافساً قوياً للإعلام التقليدي كمصدر للأخبار لملايين العرب.


وبين الاستبيان المبدئي الذي تم نشره في الربع الأول من عام 2011 أن 88% من المصريين و92% من التونسيين يستخدمون وسائل الاعلام الاجتماعي لمتابعة الأحداث التي وقعت في بلادهم.
وعرض التقرير مجموعة من الاحصائيات التي تظهر مدى تأثر وتطور جمهور العالم العربي مع الشبكات الاجتماعية، اضافة الى تفاعله مع الأحداث التي تسيطر على المنطقة بعد فترة الربيع العربي، واستخدامها كمصادر للأخبار، وبناء المواد الصحفية.

واعتمد التقرير على نتائج البحوث السنوية التي يصدرها برنامج الحوكمة والابتكار في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية حول توجهات استخدام وسائل الاعلام الاجتماعي حتى نهاية العام 2013.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.