صحيفة الكترونية اردنية شاملة

(اويسس 500) تتجه لتوسيع عملياتها لتضم السعودية والامارت

0

أعلن الرئيس التنفيذي لصندوق ” أويسس 500″ – المتخصصة بتسريع الأعمال للشركات الريادية الناشئة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات – يوسف حميد الدين مساء أول من أمس عن توجّه الصندوق لعقد شراكات جديدة في عدة دول عربية ستتيح فتح أسواق جديدة امام الشركات الريادية وتطبيق نموذج “أويسس 500” لدعم الرياديين في هذه الدول.

وأكّد حميد الدين – خلال اللقاء الصحافي الي نظّمه الصندوق في عمّان – بأن العمل والتنسيق يجري اليوم على قدم وساق لانهاء هذه الشراكات والبدء بتطبيق استراتيجية تسمح للشركات الريادية في كل المنطقة العربية بالاستفادة من نموذج الصندوق، والاستفادة من شراكاته وتواجده لتسهيل وتسويق خدمات ومنتجات هذه الشركات في الاسواق العربية.

وقال حميد الدين – الذي تسلّم مهام الادارة التنفيذية لاويسس 500 في شهر تشرين الاول “اكتوبر” الماضي- بان الصندوق يجري محادثات مع اكثر من شريك في كل من السعودية والامارات ودول عربية اخرى، حيث سيجري الاعلان عن بعض هذه الشراكات خلال فترة الاسابيع المقبلة، مؤكدا توجّه الصندوق أيضا لتعميم نموذجه ودعمه ليشمل قطاعات اقتصادية جديدة الى جانب قطاع تقنية المعلومات مثل : الاعمال الابداعية ، الالعاب الرقمية ، التصميم، الكتابة، والرسم، وغيرها من القطاعات الابداعية.

وأكد بان الريادة لا ترتبط او تقتصر على قطاع محدّد، كما اكد أهمية تسويق والاستفادة مما انجزه الاردن في مجال تدعيم وتحريك البيئة الريادية في تقنية المعلومات مقارنة بدول المنطقة، وقال ان “عمان قادرة على ان تكون مركزا وعاصمة للريادة في المنطقة العربية”.

وعلى صعيد متصل اكّد حميد الدين اهمية تقييم اعمال ونجاحات الصندوق بعد فترة كافية من الزمن لا سيما وان الشركات الناشئة تحتاج الى فترة لا تقل عن خمس سنوات لاثبات فرص نجاحها، غير انه قال بان الارقام الحالية والانجازات التي تحققت خلال فترة السنوات الثلاثة الماضية من عمر الصندوق منذ انطلاقته تبشر بالخير.

وقال ان الصندوق ونموذج عمله نجح في استقطاب شركات ريادية من دول مختلفة، ومن كافة محافظات المملكة، لافتا الى ان الصندوق منذ انطلاقته استطاع ان يستقطب نحو 5 الاف طلب لشركات ريادية رغبت في الاستفادة من برامج دعم الصندوق، افرزت نحو 1500 شركة شاركت في 28 معسكرا تدريبيا نظمها الصندوق منذ انطلاقته في الاردن خلال شهر ايلول (سبتمبر) من عام 2010.

ومن بين هذا العدد اكد حميد الدين بان الصندوق استثمر بنحو 70 شركة ريادية، أسهمت الى الان في توفير نحو 400 فرصة عمل فضلا عن توفير الفرص لكثيرين للدخول كشركاء بحصص في هذه الشركات.

واكد بان عدد كبير من هذه الشركات حقق نجاحات خلال الفترة الماضية، حيث استطاعت عدة شركات ان تستقطب استثمارات اجنبية عربية ودولية لاحقة تقدر بنحو 14 مليون دولار، فضلا عن نجاحات لشركات تفوقت في محافل دولية وروجت لقطاع تقنية المعلومات الاردني، وقال ” على سبيل المثال فاز صندوق اويسس 500 بجائزة محمد من راشد عن فئة الصندويق الريادية، كما فازت ” شركة ابجد” بجائزة عن فئة الشركات الريادية، كما ان شركات مثل ” فود لف”، ” اي كيف”، “جاليري الشرق”، ” جملون”، ” شوب جو”، وغيرها من الشركات الريادية التي استثمرنا بها حققت نجاحات كبيرة خلال الفترة الماضية في توسيع نطاق عملياتها والوصول الى اسواق متعددة حتى امريكا.

وحول نظرته للريادة وكيفيات الوصول الى نجاحات فيها، قال حميد الدين ان الريادة هي مزيج يشمل فكرة وتنفيذ وتوسيق ناجح لها وتوسيع نطاق العمل، مؤكدا اهمية التسويق والتنفيذ الفعلي لضمان نجاحات في تطوير اعمال هذه الشركات.

واكد بان الفشل ليس بنهاية المطاف وبان على الريادي ان يجرب ويحاول اكثر من مرة للوصول الى النجاح، لافتا الى ان على الشركات الريادية لا سيما في قطاع كتقنية المعلومات التوجه للاسواق العربية والاجنبية وعدم التركيز فقط على السوق المحلية مستفيدة من انتشار الانترنت والموبايل.

ودعا حميد الدين الى ان يركز رياديو تقنية المعلومات على التوجهات الحديثة في القطاع وابتكار والعمل على افكار تسد حاجات لدى المستخدمين وتعبئ فراغات كموضوع المحتوى العربي الذي دعا الى ضرورة وضع استراتيجية لتدعيمه من خلال جهد فردي او جماعي عربي.

وشركة “أويسس 500” Oasis 500 معنية بتسريع الأعمال للشركات الريادية الناشئة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمحتوى الرقمي، من خلال إيجاد منصة جديدة للريادة هي الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يتم من خلالها مساعدة الرياديين الطموحين على إطلاق شركاتهم من خلال المعسكر التدريبي الذي يوفر التوجيه الضروري لكيفية إنشاء شركة بما يشمل الأمور المالية والتسويق وإنشاء خطة عمل مناسبة وغيرها من مقومات النجاح الهامة.

كما يعمل الصندوق على توفير الاستثمار في المراحل المبكرة جدا من عمر المشروع early stage funding بما يشمل: التمويل النقدي من Oasis 500 إضافة الى فترة حضانة وتسريع للشركات التي يتم الاستثمار فيها لمدة 100 يوم بما يشمل التدريب والتوجيه والمتابعة والإرشاد وتقديم الخدمات الاستشارية والنصح اضافة الى المكاتب، الانترنت، الخدمات المكتبية، وغيرها.

ويعمل الصندوق على مساعدة الشركات في الحصول على استثمارات إضافية لاحقة من خلال شبكة كبيرة من المستثمرين المحليين والاقليميين والعالميين إضافة الى إمكانية الحصول على استثمارات إضافية من Oasis 500، والاستثمار في الشركات القائمة الراغبة في النمو وتوسيع نطاق منتوجاتها واسواقها من خلال مسار Oasis 500 الاستثماري للشركات القائمة GROW Track

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.