صحيفة الكترونية اردنية شاملة

حجم الفجوة الغذائية العربية يصل 35 مليار دولار

0

كشف المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية طارق الزدجالي النقاب ان حجم الفجوة الغذائية العربية وصل الى 35 مليار دولار.
وقال في كلمة له في بداية اعمال الدورة ال 42 للمجلس التنفيذي للمنظمة ان هناك ضرورة ملحة لبذل المزيد من الجهود لمواجهة التحديات التي تواجه الدول العربية والمتمثلة بقضايا الامن الغذائي وتقليص حجم الفجوة الغذائية العربية.
من جانبه اكد رئيس المجلس التنفيذي/ وزير الزراعة الجزائري عبد الوهاب نوري ضرورة تضافر الجهود العربية من اجل تحقيق الامن الغذائي باعتباره من الاولويات الكبري التي تعكف مختلف الدول علي اعطائه ما يستحق من اهمية.
وقال ان الدول العربية لا يمكنها مواجهة التحديات الخاصة بقضية الامن الغذائي الا من خلال العمل المشترك والتعاون حيث ان القضية تعني كل البلدان وحتي الغنية منها خاصة وان الاقتصاد الدولي اصبح بحكم العولمة لايرحم الضعفاء.
وشدد نوري على ان ارتفاع حجم الواردات الزراعية في العالم العربي وارتفاع اسعارها مؤخرا بالنسبة لبعض المواد الاساسية نتيجة لعدم استقرار الاسواق العالمية ادى الى ارهاق ميزانية بعض البلدان التي تجد صعوبة في التوفيق بين ضمان تموين مواطنيها بهذه المواد من جهة والاستجابة الى طموحاتها في التنمية من جهة اخري.
واكد الامين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في الجامعة العربية محمد التويجري اهمية تنسيق السياسات الزراعية من اجل تحقيق التكامل الاقتصادي العربي والاسهام في تحقيق الامن الغذائي بدول المنطقة والعمل على تضافر الجهود في مواجهة التحديات الزراعية والتغلب على المعوقات التي تواجه الدول العربية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.