صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الأردن يحتل المرتبة 56 عالميا بـ’السلام’

0

حل الاردن بالمرتبة 56 عالميا من بين 162 دولة في العالم، بمؤشر السلام العالمي، في الحفاظ على السلم الأهلي والمجتمع السلمي، بحسب التقرير الجديد لمعهد الاقتصاد والسلام.

واكد المعهد في تقريره الذي صدر اليوم واطلع “المقر” عليه، ان الاردن سليم تماماً من اي اضطرابات داخلية قد تؤثر على سلامة امنه، في ظل وجود بعض التهديدات الخارجية على الاردن.

ونادى التقرير الحكومة الاردنية بمعالجة ما اسماها ” المظالم الاجتماعية والاقتصادية”، منوها الى الإصلاحات السياسية التي قام بها الاردن في السنوات الأخيرة.

وتحدث التقرير عن مقاطعة جماعة الإخوان المسلمين للانتخابات البرلمانية الأخيرة في 2013. وإن الإصلاحات التي أدخلت حتى الآن لم تفعل شيئا.

واضاف ان الحكومة قد وعدت بمزيدا من الإصلاح الانتخابي تدريجيا، الا الإخوان المسلمون يستخدمون التعبير الاحتجاجي عبر مسيرات في الشوارع كوسيلة رئيسية لنقل رسالتهم.

ورصد التقرير بعض المؤشرات في الاردن، موضحا ان نسبة الالتحاق في التعليم العالي انخفضت من 39.3 بالمئة إلى 37.4 بالمئة، وسط تدفقات اللاجئين السوريين الى الأردن.

واشار الى ان السوريين شكلوا ضغطاً على الرعاية الصحية والتعليم في البلاد، معتبرا ان الاردن يحقق درجات عالية نسبيا في الحفاظ على السلم الداخلي.

وقال التقرير أن الجماعات الإسلامية المتطرفة في سوريا تشكل مزيداً من التهديد الأمني على الاردن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.