صحيفة الكترونية اردنية شاملة
تصفح الوسم

اقتصاد

الحظر بصيغته القديمة مستحيل أيتها الحكومة

هذا عبء كبير على هذه الحكومة، مثلما كان على سابقتها، ونحن هنا نجدد حض الناس، على التعاون بكل الوسائل حتى لا نأخذ البلد، الى سيناريو سيىء، لا يريده احد، وحتى لا يصير الحظر الشامل مخرج النجاة الوحيد، والأكثر كلفة أيضا على الكل.

سداد “اليورو بوند”

سداد الحكومة سندات اليورو بوند المكفولة اميركيا في وقتها يعزز النظرة الإيجابية الدولية للمملكة، ويساهم كلياً في زيادة الدعم الدولي للاقتصاد الوطني، وقد يرى البعض ان هذا يشكل اعتماداً متزايداً على الخارج، وقد يكون صحيحا ذلك الرأي، لكن الحاجة…

مراجعة استثنائيّة مع الصندوق

ما حدث في المراجعة الأولى مع الصندوق هو حصيلة جهود استثنائيّة للحكومة ممثلة بوزير الماليّة وطاقم الوزارة والبنك المركزيّ الذين استطاعوا فعلا تحويل العلاقة مع الصندوق الى علاقة واستراتيجيّة حيوية بعيدة عن لغة الأرقام.

الثقة المفقودة

الطريق طويلة أمام الحكومة في استعادة الثقة لكن المسألة ليست مستحيلة اذا ما توفرت الإرادة الحقيقية لذلك مدعومة بخطة إصلاحية شاملة.

الأردن بين حكومتين

الحكومة السابقة، وبسبب ظروف كورونا، اضطرت ان تتحول الى حكومة كورونا في الشهور السبعة الأخيرة بسبب التداعيات الصحية والاقتصادية والاجتماعية، وبسبب شدة الضربة التي تلقاها العالم، وهي غير ملامة في هذا الصدد، فقد باتت كورونا الاجندة الأولى،…

ضبابية موازنة 2021

أمام هذه المعطيات سيكون هناك صعوبات كبيرة في وضع فرضيات قريبة من الواقع، لا بل حتى في تحديد مؤشرات واقعية تمكن الحكومة من المرونة المطلوبة في مواجهة التحديات المستقبلية مع توفير مساحة مالية تمكنها من تلبية اي نفقات طارئة قد تحدث.

حماية الاستثمار المحلي أولوية

الاقتصاد الوطني لا يملك ترف الوقت للتجارب للسكوت عن أخطاء لا يمكن إلا ان تؤدي للهاوية في حال عدم التصدي لها، فتصريح النائب المهدد المثير بإمكانه ان يخرب كل جهود الحكومات وخططها في جذب الاستثمارات، وكما يقول المثل الشعبي ” مجنون برمي حجرا في…

وزير دولة للاستثمار!

اقتصاديا، في الأردن لا نملك ترف الوقت لتحويله مختبرا اقتصاديا بمزيد من التجارب بخلق المسميات والمؤسسات لجذب الاستثمار

الحماية للمبلغين والشهود

على الحكومة أن تستخدم صلاحياتها الواردة في قانون الجنسية الأردني بإسقاط الجنسية وسحبها من كل من أتى أو حاول أن يأتي عملاً يهدد أمن المجتمع وسلامته ، فآخر الدّواء الكَيّ

الوزارة بين الصناعة والتجارة

اصلاح القطاع الخاص خاصة التجاري منه، ودعم القطاع الصناعيّ تنفيذاً للتوجيهات الملكية الأخيرة هي أولويات إصلاحية يجب ان تكون على أجندة وزارة الصناعة التجارة، وبهذا ستتحقق الشراكة الفعلية بين القطاع الخاص والعام على أسس صحيحة ورشيدة تخدم…